حقائق يجب أن تعرفها عن ضمان_أبل في السعودية و حول العالم

apple
هذه التدوينة حالة قرائتك لها سوف تصدمك قليلا، في حالة شرائك أي منتج من أبل يكون ضمانه لمدة سنة كاملة و تستطيع تمديدة إلى سنة أخرى من خلال برنامج AppleCare  من أبل، أبل تعتمد على الضمان بشكل كبير في التسويق لنفسها حيث تعتبر هذا الأمر من أهم الأشياء لديها لسبب حتى تكسب حب العميل و تجعل هناك إرتباط بينها و بين العميل، للأسف ضمان أبل بالسعودية يعتبر أقل من المأموول أو المعروف عنه لسبب عدم تواجد أبل بشكل رسمي هنا بل أنها تبيع منتجاتها من خلال الوكلاء المعتمدين لها فمثلا إذا كنت تريد شراء أيفون فالوكلاء له هم شركات الإتصالات أما إن كنت تريد شراء الأيباد و الأيبود أو أحد أجهزة الماك فالوكلاء له هم شركة حاسبات العرب، دعوني أضرب لكم مثال بسيط يبين بعض الحقائق في حالة أن الشاشة الخاصة بالهاتف المحمول iPhone5 تحطمت فلو ذهبت لأبل تدفع مبلغ لا يتجاوز 562 ريال سعودي و يعطوك جهاز جديد و أحيانا يتم تبديل الجهاز بشكل مجاني لكن هنا بالسعودية أو الدول العربية في حال أن الشاشة تحطمت فالحل الوحيد لك هم محلات الصيانة ولكن كل القطع لديهم تجارية و تصل سعر الشاشة لديهم إلى 1000 ريال بالنسبة للأيفون الخامس و لا تنخدع بكلمة أصلي فجميع الشاشات بالسوق تجارية و سعرها الحقيقي لا يتجاوز 50 ريال، لكن في السعودية لو كان هناك عطل بالهاتف أو عيب مصنعي غير تحطم الشاشة تذهب مباشرة إلى شركة الإتصالات التي تم شراء الجهاز منها وسوف يتم تبديل الجهاز بشكل مباشر، في ما يخص أجهزة الأيبود و الأيباد فالأمر مختلف عن الأيفون فهنا في حالة تحطمها تذهب إلى شركة حاسبات العرب وسيتم تبديل الجهاز لكن بعد دفع مبلغ و يعتمد هذا المبلغ على نوع الجهاز و هذا الحل أفضله أكثر من تغيير شاشة الجهاز في أي محل لسبب أنك سوف تحصل على جهاز جديد و أيضا الشاشة سوف تتحمل السقطات على عكس الشاشة التجارية التي سوف تغيرها في أي محل التي ما إن يسقط الجهاز سوف تظطر إلى تبديلها مره أخرى غي أنه قد تحصل مشاكل بعد تبديل الشاشة أيضا في حالة حصول أي عطل بالجهاز أو خلل مصنعي يتم تبديله بشكل مباشرة طالما أنه لم يمر علي الجهاز سنة و هنا نستطيع أن قول أن حال أجهزة الماك و الأيباد و الأيبود أفضل من الأيفون، حسنا في حال تحطم شاشة الهاتف الخاص بي ما ذا أفعل ؟ سوف أعطيكم نصيحة و إستخدمتها أكثر من مره وهي أنه في حالة تحطم الشاشة الخاصة بي أتواصل مع أحد المبتعثين و أرسل له الجهاز و يقوم بتبديله و إرجاعه لي و هذا الخيار أفضل من أن أقوم بتغيير الشاشة في أي محل هنا، في حالة أنه لا تعرف أحد هناك فالتستطيع التواصل مع أبل من خلال صفحة الدعم الفني و سيعطونك أحد الحلول المقترحة من قبلهم، في حالة أنك لا تحبذ إرسال الجهاز لأنك لا تستطيع الإستغناء عنه فأفضل موقع يقوم ببيع القطع الخاصة بالأجهزة هو موقع iFixit و جميع القطع التي لديه مقارية جدا للأصلية ولن تفرق بينها و بين القطع الأصلية، هذا الموضوع أحببت مشاركتة معكم حتى تعرفوا مدى تلاعب المحلات في هذا المجال .