ما تحتاج معرفته لشراء شاشة جديدة لحاسوبك


بالرغم من كونالشاشةمن أهم مكونات الحاسوب الشخصي, إلا أن معظم الأشخاص لا يهتم بها نهائياً, و يتوقف إختيارهللشاشةعلى حسب سعرها بدون التطرق إلى مواصفاتها أو قدراتها, في هذا المقال سنتعرف على الأشياء التي يجب أن نعرفها قبل شراء شاشة جديدة.

دقة الشاشة:

من أهم الأشياء التي يجب الإهتمام بها هي دقةالشاشة, فكلما زادت دقةالشاشة, كلما زادت حدة الصور و الفيديوهات, و وضوح الألعاب, و لكن بجانب المميزات, توجد أيضاً عيوب للدقات العالية, من هذه العيوب حجم الأيكونات و النصوص الصغير, فعند زيادة دقةالشاشةبدون زيادة الحجم الطبيعي للنصوص و الأيكونات, كل ما يوجد علىالشاشةسيظهر أنه صغير جداً, هذا يعتبر لمعظم الأشخاص شيء عادي, و لكن المستخدمين الذين لديهم قدرة بصرية ضعيفة ستحدث معهم مشاكل مع الشاشة التي تعمل بدقةشاشةعالية بدون تكبير حجم النصوص و الأيكونات.
توجد كثير من الخيارات المدمجة بنظام تشغيل Windows لتكبير حجم النصوص, كما أنه يمكن عمل "Zoom" في معظم المتصفحات و برامج تعديل النصوص, و لكن, عملية Zoom من الممكن أن تأتي بمشاكل خاصة بالتنسيق.
كما أن دقاتالشاشةالعالية تكون أفضل من دقاتالشاشةالمنخفضة لشخص يحب الألعاب, و لكن عندما تكون البطاقة الرسومية ضعيفة, لن يتمكن الشخص من لعب الألعاب بسلاسة تامة, و سيتوجب عليه تقليل دقةالشاشة, و كما نعلم جميعاً, شاشة LCD لا تعمل بكامل قوتها, إلا عندما يتم إستخدام الدقة الرئيسية الخاصة بها, و عند تقليل دقة الشاشة و إستخدام دقة أقل منها, تصبح الصورة سيئة للغاية سواء عند لعب الألعاب أو التصفح و قراءة النصوص.
و بناءً على ذلك, يفضل شراءشاشةبدقة قليلة لمن سيستخدمها لقراءة النصوص أو للشخص الذي ليس لديه بطاقة رسومية قوية تستطيع تشغيل الشاشة بكامل قوتها بدقتها الرئيسية.

تكنولوجيا IPS في الشاشات:

يتم إستخدام العديد من التكنولوجيات لتصنيع لوحات LCD, واحدة من هذه التكنولوجيات هى تكنولوجيا IPS, و هى المعروفة بأنها الأفضل بسبب قدرتها على عرض ألألوان بدقة عالية جداً, كما أنها تقدم زوايا عرض كبيرة جداً, مصاريف إنتاج هذه اللوحات عالي جداً, و كان هذا سبباً في عدم وجود الشاشات التي تأتي بالتكنولوجيا في سوق المستهلكين, و لكن هذا تغير الآن, فقد ظهرت الشاشات بتكنولوجيا IPS في السوق بشكل كبير, مما أدى إلى ظهور شاشات بتكنولوجيا IPS رخيصة.
بالطبع لوحات IPS لديها مميزات كثيرة غير موجودة في لوحات TN العادية, و لكن بعض شاشات IPS الرخيصة تأتي بعيوب أكثر من مميزات, بل أن أفضل الشاشات بلوحة TN غالباً ما تكون أفضل من شاشات IPS الرخيصة, فشاشات IPS الرخيصة غالباً ما ستجد فيها عدد قليل من مخارج الفيديو, وضوح الصور و الفيديو من الممكن أن يكون سيء جداً, و ذلك لأن هذا يعتمد على المكونات الداخلية للشاشة, و أخيراً من الممكن أن تأتي هذه الشاشات الرخيصة بمشاكل الضبابية.

لا تعتمد على عينيك عند شراء الشاشة من متجر: 

من الممكن أن تعجبكشاشةفي متجر ما, و تجد ألوانها رائعة و جميلة, بجانب وضوح عالي في الصور و الفيديوهات, و لكن عندما تشتريها, و تقوم بتشغيلها في البيت, تجد أن الشاشة ليست بجيدة نهائياً, و هذا يرجع إلى أن المتجر ليس كالبيت, فالمتاجر تحتوي على إنارات أكثر وضوحاً من البيت, كما أن المتجر توجد به الكثير من الأحداث و الأشياء التي قد تصرف إنتباهك و تلهيك, لذلك يجب دائماً قبل شراءشاشةجديدة, تصفح المواقع المشهورة المختلفة, و البحث عن مراجعات لها, للتأكد من أنها جيدة. 

الخصائص المرئية للشاشة:

يجب أيضاً الإهتمام بالخصائص المرئيةللشاشة, فيجب الإهتمام بمخارج الفيديو, فمن الممكن أن تنظر إلى شاشتين فتجدهم طبق الأصل, و لكن عندما تنظر إليهما من الإتجاة الآخر, تجد أنالشاشةالأولى تأتي بمخرج فيديو واحد, و الثانية تأتي بأربعة مخارج فيديو, كما أن الشاشات الرخيصة ستأتي ب Stand رخيص مصنوع من البلاستيك العادي, و سينتج من ذلك كثرة التمايل و الإهتزاز و عدم الثبات, على عكس الشاشات الغالية التي تأتي بمكونات من الدرجة الأولى.

الشاشة تبقى معك لفترة طويلة:

على عكس باقي مكونات الحاسوب, الشاشة تبقى معك لفترة طويلة, فالشاشة التي إشتريتها, ستكونشاشةجيدة أيضاً بعد مرور أربعة سنوات عليها, و لذلك يجب شراءالشاشة, مع الأخذ في الإعتبار, أنها ستبقى معك لفترة طويلة.