نبذه عن البرامج المضادة للفيروسات.. سلاحك لإستخدام آمن للكمبيوتر


برامج مكافحة الفيروساتأو (الأنتي فيروس) كما هو اسمها الإنجليزي الشائع أصبحت في يومنا هذا من أهم البرامج التي يجب أن يعرفها ويستخدمها الجميع، ولكن هل كل برامج الحماية والأمان تُعرف بإسم الأنتي فيروس؟ وهل كل المخاوف تتلخص في كلمة "فيروس" ؟ هذا ماسنستعرضه في مقالنا اليوم لنعرف الكثير من المعلومات والمصطلحات التي قد نغفل عنها.

ماهو برنامج مكافحة الفيروسات (الأنتي فيروس)؟

الأنتي فيروس هو عبارة عن برنامج يعمل على فحص كامل لملفات الكمبيوتر ليتعرف على الملفات المُصابة بالفيروسات ويكتشف البرامج الخبيثة ليقوم على الفور بالتخلص منها.

ولكن كيف يفرق الأنتي فيروس مابين الملف المُصاب والغير مصاب؟

هناك طريقتان يلجأ إليهما الأنتي فيروس لإكتشاف الفيروسات والتخلص منها:

الطريقة الأولى:

هي البحث عن أنواع الفيروسات المعروفة والتي تتشابه مع قاموس الفيروسات، فمن أساسيات البرامج المضادة للفيروسات هو هذا القاموس الذي يحمل جميع أنواع الفيروسات التي تم إكتشافها على مر سنوات طويلة، كما يقوم مطوري هذه البرامج بتحديث هذا القاموس دوما ليضم كل أنواع الفيروسات التي من المحتمل أن تحتل أجهزة الحاسوب.
ولكن قد تكون هذه الطريقة تقليدية إلى حد ما خاصة مع انتشار الفيروسات بشكل كبير في الآونة الأخيرة والتي ربما لايستطيعالأنتي فيروسإكتشافها بهذه الطريقة. فكان لزاما على مطوري البرامج أن يبتكروا طريقة جديدة لحماية الأجهزة والتخلص من الفيروسات دون الحاجة لمقارنة الملفات بقائمة واحدة قد تحتوي علىالفيروس الموجود أو لا.

 الطريقة الثانية:

لتعتمد على نظرية المراقبة، فقد يظل البرنامج طوال عمله يراقب البرامج بأكملها وكيفية عملها على جهاز الكمبيوتر ويسجل البيانات بشكل مستمر ليتمكن من ملاحظة أي سلوك مُريب أو غير طبيعي، ومن ثم يقوم البرنامج بتنبيه المستخدم بهذا الحدث.
ولعل كثير من برامجالأنتي فيروستعمل الآن على إستخدام كلتا الطريقتين لتضمن الأمان الكامل للمستخدم والحصول على أفضل النتائج في أسرع وقت.

الإجراءات التي يتخذها الأنتي فيروس في حالة اكتشاف الفيروس؟

في الحالة الأولى عند اكتشاف فيروس محدد يتشابه مع قاموس الفيروسات يقوم البرنامج بشكل تلقائي بمسح الفيروس، أو حجز الملف المُصاب لعدم انتشاره، وفي حالة وجود الفيروس في ملف هام من ملفات النظام على سبيل المثال يحاول البرنامج تصليح الملف أو مسح الفيروس بشكل مستقل حتى لايُدمر الملف بأكمله، وفي هذه الحالة يتخذ الأنتي فيروس هذه القرارات ويمنح المستخدم القدرة على الإختيار.
أما في حالة اكتشاف سلوك غير طبيعي من برنامج معين أو ملف أو غيره يقوم أولاالأنتي فيروسبإرسال رسالة تحذير للمستخدم ينوه بها عن وجود حدث مريب في برنامج محدد ويطلب من المستخدم إتخاذ إجراء تجاه ذلك، أي أنه في هذه الحالة المستخدم وحده هو من يوافق على مسح الملف المشكوك فيه أو لا.

ماهي برامج Anti-Spyware؟

b_500_334_16777215_00___images_stories_articles_2012_08-August_10082012-antivirus_spyware-.jpg
أولا دعونا نعرف ماهيSpyware، هي عبارة عن برامج تجسس تقوم بتثبيت نفسها على جهازك دون معرفتك وتعمل على عرقلة النظام عن طريق النوافذ المنبثقة خلال تصفح الإنترنت والتي بالتالي تعمل على التجسس الكامل على جهازك وإرسال البيانات الخاصة بشكل سري إلى المجرمين وأصحاب المصالح الخاصة لاستخدامها بشكل غير مرغوب.

مالفرق بين anti Spyware وبرامج anti virus؟

قد لاتختلف كثيرا برامجanti-Spywareعن برامجالأنتي فيروسولكنها تحمي الجهاز من ملفات التجسس والتي ربما تكون أكثر خطرا من الفيروسات والملفات الخبيثة، وقد تعمل هذه البرامج على إكتشاف ملفات التجسس وإزالتها ومنع تثبيت أي برامج تجسس أخرى.
أما برامجالأنتي فيروسفلا تهتم سوى بجهاز الكمبيوتر وحده وكشف الفيروسات والبرامج الخبيثة المختبئة في ذاكرة الحاسوب، ولكنها لاتعمل على فحص المواقع وشبكات الإنترنت إلا في حالة دمج برامج الأنتي سباي مع برامج الأنتي فيروس لتضمن حماية كاملة، وهذا مابدأت تهتم به كثير من الشركات المطورة لبرامج الحماية حتى لايضطر المستخدم تثبيت أكثر من برنامج على جهازه.

برامج Browser Security:

b_500_375_16777215_00___images_stories_articles_2012_08-August_10082012-antivirus_web-security.jpg
ربما من اسمها نتعرف إستخدامها، فهي برامج تُستخدم خصيصاً لفحص صفحات الويب والتأكد من إستخدام أحدث إصدار من متصفح الويب الذي تستخدمه، كما أنها تتمكن من كشف ملفات القرصنة والإختراق وعمليات الغش وسرقة كلمات المرور وكشف الثغرات الموجودة في المتصفح ونقاط الضعف التي يستغلها المخترقون، كما تقوم البرامج بحجب النوافذ المنبثقة والتي تُعرف باسم "pop-up"، وقد يحتاجها كثير من مستخدمي الإنترنت خاصة إذا كان يتصفح مواقع غير موثوقة، فقد تضمن هذه البرامج التصفح الآمن وحماية الجهاز من أي من عمليات الإختراق.

ماهي برامج الإنترنت سيكيورتي؟

b_500_375_16777215_00___images_stories_articles_2012_08-August_10082012-antivirus_Internet_security.jpg
قد تكون هذه البرامج هي من الأوليات التي يجب أن تضعها على جهازك إذا كنت من مدمني الإنترنت، فهي تعمل على حماية كاملة للجهاز من أي نوع من الفيروسات التي تنتقل سريعا من خلال الإنترنت، حيث تعمل على فحص أي من الملفات والبرامج التي تقوم بتحميلها وتحذرك في حالة وجود خطر من هذا البرنامج أو غيره، كما يمكنها إكتشاف المواقع التي تحمل فيروسات وملفات تجسس وبرامج خبيثة وحجب الإعلانات والنوافذ المنبثقة المزعجة.
وقد تجمع كثير من برامج إنترنت سيكيورتي مابين كل البرامج التي ذكرناها سابقا لتصبح الحل المثالي والأسهل لحماية جهازك من مخاطر الفيروسات ومشاكل الإنترنت.

الخطوات الأساسية عقب تثبيت برنامج الحماية:

حتما قد تختلف إعدادات البرامج عن بعضها ولكنها تتشابه دوما في عملية التحديث التي تعتبر حجر الأساس لأي برنامج حماية في العالم، فقد يقوم برنامجالأنتي فيروسبمجرد تثبيته على الجهاز بعمل تحديث تلقائي ليستطيع العمل بشكل صحيح، ولكن يشترط إتصال الجهاز بشبكة الإنترنت ليتمكن البرنامج من التحديث إلى آخر قاموس فيروسات موجود عبر خوادم الشركة الخاصة به.
عقب عملية التحديث يجب أن تضبط إعدادات البرنامج وتقوم بعمل جدولة تسمح للبرنامج بفحص محتويات الجهاز بشكل مستمر، ويجب أن تهتم دوماً بتحديث البرنامج كل أسبوع أو أقل لأن الفيروسات تتجدد يوما بعد الآخر.
أخيرا يجب أن تحرص في إختيارك لبرنامج الحماية ويجب أن تقوم بتحميله من الشركة الرئيسية حتى لاتكون ضحية لخداع الآخرين، فكثيراً تكون برامج الحماية هي جعبة من الفيروسات والملفات الخبيثة وبداية الخطر الحقيقي لحاسبك.
ماهو برنامج الحماية الذي تستخدمه ؟ شاركنا في التعليقات...