أجمل المساجد فى العالم. صور ومعلومات :الجزء ألاول

ما رأيكم أن نذهب في رحلة نجوب به أنحاء الكرة الأرضية بأسرها لنشاهد أجمل مساجد العالم، ولنرى كيف اندمجت الحضارة الإسلامية العظيمة مع ثقافات شعوب العالم المختلفة، ليتضح هذا الاندماج في صورة روائع معمارية مدهشة لن تروا لها مثيلاً.
(أرجو ملاحظة أنني لم أضع في هذه المجموعة الثلاثة مساجد المعظمة (المسجد الحرام والمسجد النبوي والمسجد الأقصى) لأنها أسمى وأعظم من أي مقارنة) .
نبدأ بجامع السلطان أحمد أو الجامع الأزرق
جامع السلطان أحمد أو الجامع الأزرق يقع في مدينة إسطنبول في تركيا ويقع بالضبط في ميدان السلطان أحمد ويمكن الوصول اليه عن طريق المترو. وهو جامع مذهل في عمارته وانواره بالليل يعد أحد أهم وأضخم المساجد في تركيا والعالم الإسلامي ويقع مقابل لمتحف آيا صوفيا.
بني المسجد بين عامي :1018 ـ 1020 هـ / 1609 ـ 1616 م حسب أحد النوقشات على أحد أبوابه. مهندسه محمد آغا أشهر المعماريين الأتراك بعد سنان باشا وداود أغا. يقع المسجد جنوبي آيا صوفيا وشرق ميدان السباق البيزنطي القديم. وله سور مرتفع يحيط به من ثلاث جهات، وفي السور خمسة أبواب، ثلاثة منها تؤدي إلى صحن المسجد واثنان إلى قاعة الصلاة.
مسجد أبوجا
مسجد أبوجا الوطني مَعروف كذلك بِالمسجدِ الوطنيِ النايجيريِ، المسجدُ الوطنيُ لنايجيريا البلاد التي تحتوي على عدد سكان كبير جداً من المسلمين. بُنِيَ المسجد في عام 1984 ولَيسَ مفتوحَاً لغير المسلمينِ أثناء وقت الصلواتِ. موسى محمد يوستاز هو الإمامُ الرئيسيُ للمسجد.
يقع المسجدَ في المدينةِ الكبيرةِ أبوجا عاصمة نيجيريا وواقعُ على شارع دربِ الاستقلالِ، مقابل المركزِ المسيحيِ الوطنيِ ويَتضمّنُ مكتبة وغرفة مؤتمرِات.
مسجد السليمانية
مسجد سليمان القانوني أو جامع السليمانية
يقع المسجد في قلب مجموعة تتكون من مقبرة وأربع مدارس ومستشفى وفندق ومئذنة ودكاكين وحمّامات ومدرسة قرآنية وضريح سنان، ويمد المجموعة بكاملها نظام تموين بالمياه.
بني المسجد من الحجر المنحوت المركّب بدون ملاط وهي ميزة النظام الأناضولي سواء كان ذلك في الأبنية المسيحية أو الإسلامية.
مسجد فيصل
الي باكستان وتحديدا الي عاصمتها الجميلة اسلام اباد لنزور مع بعض مسجد فيصل واحد من أكبر المساجد في العالم مساحته 5000متر مربع ويمكنه إستقبال 80 ألف مصلي هندسته فريدة من نوعها بني على شكل خيمة عربية وليس له قبة 
تم اقتراح بناءه عام 1966 بعد زيارة قام بها الملك فيصل بن عبد العزيز ,عام 1969 اقيمت مسابقة دولية شارك بها مهندسون من 17 دولة وفازنتيجتها تصميم مهندس تركي. تم بناء المسجد عام 1986 وتكلف.حوالى 130 مليون ريال سعودى تبرع بها الملك فيصل لهذا سمي المسجد على اسمه هو والشارع المؤدي له
مسجد كوكاتيب


جامع السليمية

نتجه نحو إقليم آخر.. نحو شمالي غربي تركيا.. آخذكم إلى جامع السليمية الذي يمثل القمة في العمارة العثمانية، والذي أقامه المعماري سنان، أعظم معماري عرفه التاريخ العثماني، على أعلى ربوة بمدينة أدرنه كتاج على رأسها.
 وقد شهدت هذه المدينة مولد السلطان محمد الفاتح الذي غير مجرى التاريخ بفتح اسطنبول عام 1453. وقال عنها الشاعر العثماني نفعي إنها إحدى جنان السماء الوردية.

ومن مسجد السليميه نختتم الجزء الأول من رحلتنا لأجمل مساجد العالم، لنلتقي إن شاء الله بالجزء الثاني من هذه السلسلة.