تعرف على ما هو الروم و ماهو الفرق بين الرومات الرسمية و الرومات المطبوخة

درس اليوم حول كيفية
تعرف على ما هو الروم  و ماهو الفرق بين الرومات الرسمية و الرومات المطبوخة
من اهم ميزة لنظام الاندرويد كونه نظام مفتوح المصدر و يمكن لاي شخص له خبرة بالبرمجة تعديل و عمل اضافات على هذا النظام و اضافة ميزات متعددة .
الروم هو النظام الذي يقوم على تشغيل الهاتف , فجوجل تقوم باصدار نظام الاندرويد الخام بدون تعديلات و تقوم بنشر الشفرة المخصصة لهذا النظام و بعد ذلك تقوم الشركات مثل سامسونج و HTC و سوني و الشركات الاخرى المصنعة للهواتف و بالاضافة الى المطورين بالحصول على تلك الشفرة و يعمل مطوري تلك الشركات على هذا النظام و عمل تعديلات و اضافات لتناسب الهواتف التي يقوموا بأنتاجها و هذا مايسمى الروم .
ماهو الروم الرسمي ؟
مثلا هاتف سامسونج جالكسي اس 3 يحمل اصدار اندرويد 4.1 و هاتف HTC ONE X ايضا يحمل اصدار 4.1 و لكن و عند مقارنة الهاتفين سنجد بعض الفوارق و الأضافات يحتويها كل هاتف بالرغم من التشابه بتشغيل التطبيقات و الشكل العام للنظام  و لكن لا يمكن تركيب نظام اندرويد 4.1 من روم سامسونج على هاتف HTC او حتى على اي هاتف من نفس شركة سامسونج , و سنجد بهاتف جالكسي اس 3 بعض المميزات لا نجدها بهاتف HTC ONE X مثل النوافذ المنبثقة فهذه الميزة اضافته سامسونج لنظام الاندرويد و  لم تأتي مع نظام اندرويد الخام  فهذه هي الاضافات و مايطلق عليه “روم رسمي” اي من الشركة المصنعة للهاتف  , و سنجد ايضا بهاتف HTC بعض الميزات ليست موجودة اصلا بالاندرويد فتلك الميزة اضافتها HTC و هذا ايضا اسمه “روم الرسمي” .
و التعديل على نظام الاندرويد لا يأتي بالتعديلات على الشفرة الأساسية لللنظام  ,بل يتم عمل اضافات و تعديلات على النظام ليناسب هواتف الشركة المنتجة  .
فالروم اذا عبارة عن نظام اندرويد تم تعديله و عمل اضافات ليناسب نوع الهاتف لكل شركة .
ما الروم المطبوخ ؟؟
كما ذكرنا بالسابق فهو عبارة عن نظام اندرويد تم العمل عليه من مطورين مستقلين لا يتبعون اي شركة منتجة للهواتف و يقوموا بعمل تعديلات و اضافات و عمل ميزات كبيرة  على نظام الاندرويد ليناسب نوع معينا من الهواتف و هذا مايسمى طبخ “روم مطبوخ” اي غير رسمي و قد يتفوق الروم المطبوخ على الروم الرسمي بالميزات و الأضافات , فمثلا بعض الهواتف توقفت الشركة المصنعة عن دعم الهاتف بالتحديثات مثل هاتف جالكسي اس 1  توقف تحديث الشركة الرسمي عند اصدار اندرويد 2.3 و لكن قام بعض المطورين بطبخ اصدار اندرويد 4.1 جيلي بين و تطويره ليعمل على هاتف جالكسي اس 1 , و هناك ايضا هواتف اخرى يتم دعمها برومات مطبوخة .
و ليس هذا فقط فالمطورون يقوموا بطبخ رومات لهواتف حديثة مثل جالكسي اس 3 و جالكسي نوت 2 مع اضافات ميزات كبيرة , و بعض الاحيان يتم طبخ الروم الرسمي ايضا لاضافة ميزات اكثر عليه .
و لكن غالبا ماتكون الرومات المطبوخة غير مستقرة و غير ثابته و تحتوي على بعض الاخطاء و المشاكل و يعتمد ذلك على خبرة المطورين و هناك رومات مطبوخة افضل من الرومات الرسمية بمراحل , و حتى الرومات الرسمية لديها بعض الاخطاء و المشاكل .
هناك مطورين مشهورين جدا بعمل الرومات المطبوخة و بالغالب لكل مطور رومات متخصصة بهواتف لشركة معينة مثل هواتف سوني او HTC .
و حتى هناك اصبح تطورا كبيرا بالرومات المطبوخة فاصبح بالأمكان تحديثها مباشرة عن طريق التحديث الهوائي و لها ادوات للتحديث .
و من اشهر مطوري الرومات المطبوخة CyanogenMod هؤلاء يقدموا رومات جيدة و لها استقرار جيد ايضا و يقوما بعمل التحديثات الدائمة و من الميزات الجميلة دعم اللغة العربية .
و يمكنك الحصول على الرومات من موقع المطورين xda-developers.com
صحيح ماذا عن اللغة العربية ؟
يفترض بأصدار الاندرويد 4.0 الايس كريم  الخام بأن اللغة العربية اساسية بهذا الاصدار و من اللغات الموجودة رسميا به و الأكيد ان هناك دعم كامل للعربية بأصدار  اندرويد 4.1 جيلي بين من قوائم و لوحة مفاتيح بالاصدار الأساسي الخام التي تصدره جوجل, و لكن بعض المطورين من الشركات و المستقلين يقوموا بحذف اللغة العربية و لغات الاخرى من روماتهم للتخفيف من حجم الروم , فمثلا روم لسامسونج موجه لمستخدمي هواتفها لأمريكا تقوم سامسونج بحذف اللغة العربية و لغات اخرى مثل الكورية و اليابانية و لغات اخرى من الروم للتخفيف من حجم الروم , و البعض يقوما باخفائها فقط مثل HTC ببعض روماتها و هناك بعض التطبيقات يمكن استعاة اللغة العربية بتلك الاصدارات بنسبة 100% و لكن بعض الاصدارات يمكن استعادة العربية بنسبة 80% فالتطبيقات ستكون عربية و كل شيء عربي عدا القوائم .
اذا كان لديك هاتف غير معرب و يحمل اصدار 4.0 او 4.1 قد تستطيع اظهار اللغة العربية بتطبيقات مخصصة لذلك , و قمنا بنشرها بشبكتنا هيمن للاندرويد.
اذا الروم ليس ثيم او لانشر يقوم بتغيير الشكل العام بل الروم يقوم بتغيير نظام الهاتف بالكامل من اعدادات و الشكل العام و الاضافات و الميزات .