أفضل تطبيقات الهواتف لعام ٢٠١٤

شهد عام ٢٠١٤ تزايدا متسارعا في استخدامات الهواتف الذكية وسرعة إنتشارها، وأصبح الإعتماد عليها في الحياة اليومية أكثر من مجرد استخدام مزايا الهاتف فقط، وفي ذات الوقت سارعت شركات تطوير التطبيقات وحتى المطورون المستقلون في انتاج وابتكار تطبيقات جديدة على منصات الهواتف الذكية ساهمت في تزايد الإعتماد على تلك الهواتف في كافة مناحي الحياة وأنشطتها المختلفة.
هناك أربع منصات أساسية للهواتف الذكية تتنافس فيما بينها وهي منصات أبل iOS وأندرويد Android وبلاك بيري وويندوز، وإن كانت منصات أبل وأندرويد هي المهيمنة بشكل كبير جدا على سوق الهواتف وكذلك على التطبيقات، حتى أصبح إختيار الهواتف الذكية الآن يخضع لتنوع وتوفر التطبيقات على الهواتف بشكل كبير.
هذا العام قدمت أندرويد وأبل بنفسها إختيارات رسمية لأفضل تطبيقات العام من وجهة نظرها وإعتمادا على معايير خاصة تضعها كل شركة من الشركتين. وبالمثل قدمت كثير من المواقع إن لم يكن أغلبها قوائم بأفضل التطبيقات لهذا العام. أيضا نحن سنقدم لكم قائمة مختصرة بأفضل خمسة تطبيقات لهذا العام وأفضل خمسة ألعاب على منصات أبل وأندرويد.
القائمة التي قمت بإعدادها لاختيار أفضل التطبيقات شملت حوالي خمسين تطبيقا متنوعا، لكن عندما تأتي لحظة كتابة المقال فإن تقديم قائمة مختصرة بأفضل الأفضل فإن هذا سيكون ذو جدوى للمستخدمين، أما قائمتنا المطولة فسنقدمها خلال الفترات القادمة كتصنيفات مستقلة كما عودناكم خلال العام المنصرم.

‬أفضل خمسة تطبيقات لهواتف آيفون

PDF Expert 5

pdf expert
يعد هذا التطبيق هو أفضل تطبيقات العام لأصحاب الأعمال وقارئي ملفات PDF حيث يوفر عدد كبير من المزايا الكثيرة منها إمكانية تحديد النصوص أو إضافة ملاحظات أو نصوص إضافية، كذلك إمكانية وضع توقيعك على الملف وحتى ختم شركتك. التطبيق يتكامل مع العديد من التطبيقات كتطبيقات البريد الإلكتروني مثلا والتي تتيح لك فتح ملف ووضع توقيعك وختم شركتك وإعادة إرساله مره أخرى. التطبيق بصفة عامة يضيف الكثير من الإحترافية في إدارة الأعمال إلى هواتف آيفون وأجهزة آيباد.

Facebook Groups

groups-hero_eb5e66b55e61dc5d69c3d5bbf42258ac.nbcnews-fp-1040-600
أطلقت فيسبوك هذا التطبيق لتقديم مزيد من السهولة والسرعة في التعامل مع مجموعات النقاش على الموقع الإجتماعي الأشهر، وتأتي هذه الخطوة كدعم إضافي من فيسبوك لهذه المجموعات من حيث الإنتشار وسهولة التفاعل في ذات الوقت التي بدأت المنتديات التقليدية تتراجع شيئا فشيئا. التطبيق رائع بحق وهو بصورة شخصية يصلح لكثير من المستخدمين الذين يتواجدون على المجموعات النقاشية أكثر.

Living Earth

image6
عدد تطبيقات المناخ على متجر أبل صار أكبر بكثير مما كان عليه الوضع ربما فقط من سنتين، وتحوي الكثير من التطبيقات كم كبير من المعلومات التي ربما لن يحتاجها الكثير من المستخدمين، وبعضها يأتي بصور للمكان الذي تريد معرفة درجة حرارته مثل تطبيق ياهوو مثلا، وبعضها الآخر يأتي بمؤثرات رائعة، من بين كل هذه التطبيقات يأتي هذا التطبيق بطريقة عرض مميزة وجديدة إذ يعرض لك الكرة الأرضية بنفس طريقة عرض برنامج  Google Earth لتشاهد درجة الحرارة والرطوبة والرياح والغيوم بشكل رائع وجميل. التطبيق فعلا يستحق أن يكون تطبيق العام للطقس بلا منازع.

CloudMagic

CloudMagic-Mail-app-for-iPhone-Android
أفضل تطبيق للتعامل مع بريدك الإلكتروني هذا العام، ربما هو لا يقدم بعضا من المزايا التي تقدمها تطبيقات أخرى، لكنه يحقق لك السهولة والسرعة في التعامل مع رسائل البريد الإلكتروني ولأكثر من حساب. التنبيه الفوري بوصول رسائل جديدة سريع للغاية، كما أنه يمكنه أن ينبهك بورود رساله إلى صندوق بريد آخر غير صندوق البريد الرئيسي في حال كنت من هواة تصنيف وفلترة الرسائل الواردة، وهي ميزة غير متوفرة في تطبيقات أخرى كثيرة. كما يمكنك إرسال رسالتك إلى خدمات أخرى مثل Evernote  أو OneNote أو غيرها من الخدمات الأخرى حتى لو لم تكن تلك التطبيقات موجودة على جهازك. تطبيق CloudMagic هو أفضل تطبيق للبريد الإلكتروني على هواتف آيفون حتى اللحظة.

Replay

replay-yi5lka
إذا كنت تريد إلتقاط فيديو وعمل مؤثرات سريعة عليه فالمتجر مليء بهكذا تطبيقات، لكن هذا التطبيق هو الأفضل من حيث سهولة الإستخدام ومن حيث المؤثرات التي يمكن غضافتها للفيديو. أبل اختارت هذا التطبيق كتطبيق العام وهو فعلا يستحق بلا منازع.

أفضل تطبيقات الأندرويد لعام ٢٠١٤

Google Calendar

google-calendar-app-for-android
مع إصدار نظام Lollipop الجديد Android5 قدمت جوجل تصميمات جديدة كليا لتطبيقاتها القياسية، حتى أصبحت منافسا قويا للتطبيقات المتوفرة في متجر جوجل بلاي. والحق يقال أن تطبيقات أندرويد من حيث واجهة الإستخدام مازالت أقل جودة من مثيلاتها في أنظمة iOS ولعل هذا ما دفع جوجل إلى تبني تصميم جديد كليا لنظام أندرويد ٥ وما سيتبعه من تطور منتظر لتطبيقات أندرويد الموجهة لهذا النظام الجديد. تطبيق تقويم جوجل القياسي القادم مع النظام والذي يمكن تحميله من المتجر يأتي بواجهة رائعة وسهولة في الإضافة التحديث كما أنه يقرأ الكلمات والجمل الطبيعية في إنشاء حدث جديد وهذا ما قدمته بالفعل منذ فترة طويلة عدة تطبيقات أخرى مثل Calendar5 لأجهزة آيفون مثلا. كما أنه يتكامل مع خرائط جوجل بشكل مذهل، فلو كتبت Meeting Mohamed at IKEA فإن التطبيق سيبحث من خلال محرك خرائط جوجل عن مكان آيكيا ويضيف الإحداثيات أتوماتيكيا إلى الحدث الجديد الذي قمت بإضافته.

Facebook Groups

groups-hero_eb5e66b55e61dc5d69c3d5bbf42258ac.nbcnews-fp-1040-600
أطلقت فيسبوك هذا التطبيق لتقديم مزيد من السهولة والسرعة في التعامل مع مجموعات النقاش على الموقع الإجتماعي الأشهر، وتأتي هذه الخطوة كدعم إضافي من فيسبوك لهذه المجموعات من حيث الإنتشار وسهولة التفاعل في ذات الوقت التي بدأت المنتديات التقليدية تتراجع شيئا فشيئا. التطبيق رائع بحق وهو بصورة شخصية يصلح لكثير من المستخدمين الذين يتواجدون على المجموعات النقاشية أكثر.

MyScript

unnamed
تطبيق متميز لحل المعادلات الرياضية المعقدة بكتابتها بخط اليد على الشاشة. وهو في ذات الوقت يصلح لأن يكون آله حاسبة سريعة وبشكل يدوي بسيط. فكرة البرنامج ممتازة جدا سواء من ناحية وجود مكتبة رياضيات متكاملة بها كل المعادلات واللوغاريتمات إلى حد البساطة في في الكتابة بخط اليد كآله حاسبة بسيطة جدا. بساطة التطبيق وسهولته تجعله واحدا من أفضل تطبيقات هذا العام فعلا.

Inbox by Gmail

gsmarena_001
قدمت جوجل تطبيق inbox ليكون طريقة جديدة (ليست جديدة كليا) في التعامل مع صندوق الوارد، فعلى غرار تطبيق mailbox الشهير الذي يقوم بتصفية الرسائل الإلكترونية الواردة بحيث تعتمد على نظرية أنه ما دامت الرسالة في صندوق الوارد فهذا يعني أنها تنتظر منك إجراء عمل ما كالرد على الرسالة أو تنفيذ مهمة ما أو عمل مكالمة أو غير ذلك، وما دمت قد لا تحتاج لأكثر من قراءة الرسالة فإن إرسالها إلى الأرشيف يعني انتهاء أهميتها، وبالتالي فإن وصول صندوق الوارد إلى صفر يعني أنك أنجزت كافة المهام المطلوبة على رسائلك الواردة. جوجل أضافت لهذا تصنيفا تلقائيا لرسائل البريد الأإلكتروني موجود بالفعل في صندوق الجيميل كالرسائل الدعائية ورسائل الشبكات الإجتماعية ورسائل العروض وغيرها. بصورة عامة فإن التطبيق وفر ميزة ممتازة لمن يحوي بريدهم الكثير جدا من الرسائل ما بين رسائل العمل ورسائل الدعاية والنشرات البريدية، فبدا صندوق الوارد أكثر أناقة وترتيب وأقل إزعاجا بكثير.

Clean Master

clean-master-apk
هذا التطبيق أيضا تطور كثيرا جدا عن السابق، وصار يقدم لك إمكانية تنظيف وحذف الملفات الغير هامة والمؤقته بشكل أسرع وأكثر أناقة، كما أنه يقوم بعمل ملف يحوي كل الألعاب بمجرد فتح الملف يقوم التطبيق بتنظيف ذاكرة الجهاز حتى تتمكن من تشغيل اللعبة بشكل أسرع. يحوي كذلك التطبيق عدد كبير جدا من المهام والخصائص التي أراها ممتازة جدا وتستحق أن يكون لها مقال منفصل يشرحا تفصيليا. بصورة عامة فهذا التطبيق هو أفضل تطبيق مساعد لك على جهازك الأندرويد وبدون أدنى شك.

تطبيقات أخرى تستحق الإشادة:

هناك تطبيقات أخرى تستحق الإشادة هذا العام وننصح بتجربتها

Nabd

unnamed (1)
التطبيق العربي الأشهر في متابعة الأخبار العربية والعالمية، والذي يتميز بوجود عدد ضخم جدا من المصادر وإمكانية تخصيص واختيار المصادر التي تريد متابعتها، كما أنه يتميز بإمكانية استقبال التنبيهات للأخبار العاجلة. التطبيق أصبح واحدا من الأساسيات الموجودة في كل الهواتف العربية.

Souq

souq-on-android
موقع سوق دوت كوم هو أكبر موقع للتجارة الإلكترونية في الشرق الأوسط، وهو يوفر الكثير جدا من المنتجات والعروض الترويجية التي لا تنتهي، ولا يمكن أن ينكر أحد مدى مساهمة الموقع في تغيير مفهوم التجارة الإلكترونية لدى المستهلك العربي وكسر حاجز الرهبة في الشراء عبر الإنترنت. التطبيق الخاص بهذا الموقع رائع ومميز ويوفر سهولة في تصفح محتويات الموقع وإيجاد العروض وصولا إلى إتمام عملية الشراء من على جهازك المحمول مباشرة. التطبيق هو الأفضل في مجال الشراء عبر الإنترنت للمستهلك في الوطن العربي حتى الآن.

IFTTT

ifttt
برنامج متميز جدا، حيث يقوم بعمل الكثير من المهام الأتوماتيكية بشكل مباشر، فمثلا قوم بنشر كل ما تكتبه على فيسبوك إلى حسابك على تويتر مباشرة، أو يقوم بحفظ أي صورة تعجبك على إنستاجرام إلى ألبوم الصور على هاتفك مباشرة، أو يقوم بتنبيهك بحالة الطقس كل يوم صباحا، وغير ذلك من المهام الأتوماتيكية التي لا تنتهي (هي فعلا لا نهائية لأنك يمكن أن تخترع المهمام التي تريدها حسب ما تريد وليست كلها جاهزة). حقيقة هذا التطبيق أيضا من ضمن التطبيقات التي لابد وأن تحظى بتجربتك.

OneFootball

Onefootball-app
غذا كنت من عشاق كرة القدم فلابد وحتما سيكون هذا التطبيق هو وجهتك الأولى لمتابعة كل جديد بدءا من التنبيهات اللحظية للمباريات، وصولا إلى مواعيد المباريات وترتيب الفرق وأخبار الدوريات العالمية. الواجهة الجديدة للتطبيق التي تم تحديثها في الفترة الماضية غيرت التطبيق تماما وجعلته أكثر سهولة وإحترافية بشكل كبير عن السابق. أنا شخصيا عاشق لكرة القدم وأرى أن هذا التطبيق فعلا هو أكثر التطبيقات التي منحتني تجربة إحترافية متميزة لمتابعة كل الدوريات والبطولات العالمية.

SoundCloud

Soundcloud-2
تطبيق آخر من بين التطبيقات التي تشعر وكأنها تأتي قياسيا مع الأجهزة الجديدة سواء أندرويد أو آيفون. وما زال التطبيق يحصد الكثير من المستخدمين الجدد، وبعد أن كانت فكرة التطبيق متركزة على نشر الملاحظات الصوتية أو اللقاءات والبودكاست أصبح الآن يضم جزءا كبيرا جدا من الموسيقى الصوتية، حتى أنني صرت أصادف كثير من من المقاطع الصوتية النادرة لدرويش ومحمد عبده، وبعض المقاطع لألحان وعزف للعود لشباب مبدع لم يجد فرصته بالظهور. التطبيق حقيقة صار شبكة صوتية إجتماعية ضخمة تستحق منك تجربتها (إن لم تكن بالفعل أحد مدمنيها).

الخاتمة

حاولت أن أقدم لكم مجموعة من أفضل البرامج التي تستحق منك التجربة، ربما بعضها مشهور ومنتشر لدرجة أن إغفاله يعد شيئا من الحماقة، فليست هذه القائمة هي لتطبيقات صدرت فقط في عام ٢٠١٤ بقدر ما هي قائمة للأفضل بصفة عامة من خلال آدائها وتحديثاتها خلال العام، وبالتأكيد استثنينا تطبيقات أخرى مثل فيسبوك وانستاجرام وواتسآب لأنها بالفعل موجودة في كل هواتف المستخدمين. هناك أنواع أخرى من التطبيقات سبق وان قدمناها أو ننوي تقديمها بشكل منفصل لاحقا مثل برامج التصوير وبرامج إدارة المهام وغيرها. أخيرا قد يبدو من وجهة نظركم أن هناك تطبيقات أخرى تستحق الإشادة، لذا شاركونا في التعليقات هنا أو على صفحتنا على فيسبوك.