أهم الأحداث التقنية لعام 2014

عام 2014 كان عامًا ذاخرًا بالأحداث المثيرة والأخبار الهامة، وفي عالم التقنية كان هناك الكثير من الأحداث التي شغلت رواد هذا العالم والمهتمين به، ولكن توجد أحداث بعينها كانت هي الشغل الشاغل لهذا العالم خلال العام، لذلك سنعرض عليكم أهم الأحداث التقنية بصورة موجزة حتى نذكركم بها وتطلعوا عليها إن كنتم – لسبب ما – لم تتعرضوا إليها بعد…

اختراق سوني بيكتشرز

sony_pictures_logo
لا جدال بأن حادث اختراق سوني بيكتشرز هو الحادث الأبرز لعام 2014، فهو يعد من أكبر الاختراقات الإلكترونية على مر التاريخ والتي تسببت في أزمة دبلوماسية بين دولتين ولسبب ربما يكون تافهًا ولا يستحق كل هذه الضجة، ولكنه على أية حال تسبب في خسارة سوني قرابة مائة مليون دولار، هذا بجانب القضايا المرفوعة ضدها من موظفيها المتضررين، والكم الهائل من البيانات والملفات والصفقات المسربة.
لقد كان هذا الحادث وبالاً علي سوني، ووبالًا كذلك على كوريا الشمالية إن صح اتهامها أم لا، ففي الحالتين أخذت الولايات المتحدة قرارها بإدانتها والتصرف على هذا الأساس، ولقد قمنا بتغطية قصة الاختراق منذ بدايتها وحتى الآن في مقال متجدد بآخر أخبار الحادث، ويمكنك الاطلاع عليه عن طريق هذا الرابط: اختراق سوني بيكتشرز … القصة كاملة.

صفقة استحواذ مايكروسوفت على نوكيا

mirosoft-nokiayı-satın-alıyor
خبر حزين لكل محبي الشركة الفنلندية العريقة نوكيا، وهو استحواذ مايكروسوفت على قطاع الهواتف بها، وإعلانها عن تغيير شعار نوكيا في الهواتف القادمة إلى شعار مايكروسوفت لتنهي بهذا وجودها رسميًا من سوق الهواتف، واضعة حداً لمشوار طويل من النجاحات والاخفاقات التي يمكن أن تمر بها أي شركة.
تاريخ طويل من الإبداع قدمته نوكيا منذ أيام الهواتف ذات الشاشات ثنائية اللون، وحتى انتهى بها المطاف إلى هواتفها الذكية – التي لم تعد كذلك – لوميا، وعلى الرغم من مداعبتها للسوق بأجهزة أندرويد جديدة إلا أننا لن نرى اسمها على هذه الأجهزة لأن حق استغلال الاسم أصبح لمايكروسوفت.

صفقة استحواذ فيسبوك على واتساب

Facebook WhatsApp
 ما جعل هذا الخبر يكون من أبرز أحداث العام هو الرقم الفلكي الذي أتم به فيسبوك صفقة الاستحواذ على تطبيق واتساب للمحادثات الفورية، وهو 19 مليار دولار! رقم ضخم جداً بالنسبة لتطبيق للهواتف حجمه بضعة ميجابايت، ولكن فيسبوك قد ارتأت فائدة كبيرة من ذلك التطبيق لذلك بذلت في العطاء في تلك الصفقة.
واتساب هو تطبيق المحادثات الفورية الأكثر شعبية على الهواتف الذكية، بواقع 600 مليون مستخدم نشط – حسب إحصائية لمجلة فوربس العالمية أغسطس الماضي – مما يعني أنها صفقة رابحة لفيسبوك بكل تأكيد، ولكن تخوف المستخدمون من أن يفضِّل فيسبوك الاهتمام بتطبيقه الخاص “ماسنجر” على تطبيق واتساب ويسعى لإغلاقه في النهاية، ولكن هذا لم يحدث وأضاف فيسبوك للتطبيق عدة تطورات مؤخراً.

نتائج الربع المالي الثالث من عام 2014 لشركات صناعة الهواتف

هواتف 2014 الرائدة
جاءت تلك النتائج لتقلب الأمور رأساً على عقب، فلأعوام ظلت الأمور تسير على نفس الوتيرة من حيث الوضع المالي لتلك الشركات ومبيعاتهم، من يحقق نجاحات ظل يحققها ويزيد عليها، ومن يمر بضائقة مالية ظل يعاني منها وتشتد عليه، حتى جاء هذا الربع المالي من عام 2014 ليتغير كل شيء.
عانت سامسونج لأول مرة من خسائر في قطاع الهواتف خاصة بعد تدني المبيعات الملحوظ لهاتفها الرائد سامسونج جلاكسي إس 5، ولحقتها سوني كذلك لينالها بعض الخسائر هي الأخرى، بينما عاد تألق شركات مثل HTC وLG وصعود شركات أخرى مثل لينوفو، ولقد تناولنا هذا الموضوع بالتفصيل من خلال هذا المقال: HTC ولينوفو وإل جي يصعدون على أكتاف هواتف سامسونج وسوني.

إطلاق ذاكرات عشوائية DDR4

DDR4_module_2-0
7 سنوات كاملة مضت على إطلاق الذاكرات العشوائية من جيل DDR3، تميز ذلك الجيل بالسرعة والقوة في الأداء، ولكن كان لابد من أن يأخذ التطور دورته، وصدرت لنا أخيراً هذا العام الجيل الجديد من الذاكرات العشوائية DDR4، وتميزت تلك الذاكرات بترددات تشغيل مرتفعة جداً واستهلاك أقل للطاقة بالمقارنة بالجيل السابق.
وعلى الرغم من ذلك فإنها لم تقدم جديدًا ملموسًا للمستخدمين العاديين، فمن سيشعر بالفارق بين الجيل القديم والجديد هو المستخدم المتقدم وأصحاب السيرفرات وخلافه، بينما المستخدم العادي لن يلحظ هذا الفارق، ولكي تعرف المزيد عن هذا الأمر تستطيع الاطلاع على هذه المراجعة لأحد ذاكرات الجيل الجديد: مراجعة لذواكر الحاسب DDR4…هل نحن حقاً في حاجة إليها؟؟
كانت هذه أهم الأحداث التقنية خلال العام الفائت والتي شغلت المهتمين بهذا العالم، يمكنك انت أيضاً إضافة الأحداث الهامة – من وجهة نظرك – والتي لم نذكرها، لكي تساعد الآخرين في الإطلاع عليها والدراية بها، وذلك من خلال مشاركتك معنا عبر التعليقات.