إسرائيل تبني أول نظام سيارات معلق في العالم !فى تل ابيب

وفي هذه الأثناء، بينما يجاهد الإنسان في كثير من دولنا العربية الكبرى للحصول على حياة كريمة أو حتى البقاء على قيد الحياة، كشفت شركة صناعات الفضاء والطيران الإسرائيلية عن مشروع مشترك مع شركة سكايتران الأمريكية، لبناء أول شبكة سيارات مغناطيسية معلقة في تل أبيب:
نظام سكايتران هو نظام نقل سريع يعتمد على سيارات معلقة من الأعلى بتقنية الرفع المغناطيسي، وهي سيارات خفيفة تتسع لشخصين:
skyTran_Vehicle-045
تصل سرعته في النموذج الأولي إلى 70 كيلومتر في الساعة، بينما تصل سرعته القصوى لـ240 كليومتر في الساعة.
وسيتم تركيب هذا النظام في محيط شركة صناعات الفضاء والطيران الإسرائيلية، ويستطيع الركاب في هذا النظام طلب السيارات بهواتفهم الذكية لتقابلهم في وقت محدد في محطة محددة، ليتم نقلهم للمحطة التي قاموا بضبطها أيضاً عن طريق الهاتف. وسيكون هذا النظام قادراً على نقل 12,000 شخص في الساعة الواحدة، ويفترض أن يكتمل بناء نموذجه التجريبي الأول في 2015.
CREATOR: gd-jpeg v1.0 (using IJG JPEG v62), quality = 95
سيكون النموذج التجريبي الأولي بطول 7 كيلومترات وسيتكلف 50 مليون دولار، ويهدف (إن أثبت نجاحه) لأن يصبح نظام نقل تجاري فعال في المدن المزدحمة، حيث تخطط الشركة لتطبيق هذا المشروع بعد نجاحه في الهند والولايات المتحدة الأمريكية.
skyTran_Downtown-045
عن نفسي لا أظن أن هذا المشروع في حد ذاته إنجاز علمي كبير، لأن هذه التكنولوجيا تعود للسبعينات من القرن الماضي. لكن المثير هو ما يمكن أن تصل له هذه التكنولوجيا في المستقبل.
تخيل مدن المستقبل في صورة شبكة خطوط معلقة في الهواء تتحرك فيها السيارات الذكية من كل مكان ولأي مكان، وفيها لا تحتاج سوى هاتفك الذكي لتطلب سيارتك الذكية فائقة السرعة، والتي ستتخطى بك كل العوائقة طائرة في الهواء حتى توصلك وجهتك في دقائق معدودة !
صورة لمستقبل مثير نرى بريق انعكاسه للأسف من تل أبيب.
وأترككم ختاماً مع هذه المجموعة من الصور:
skyTran_VehicleSideView-003
skyTran_VehicleInterior-003
skyTran_San_francisco-045
skyTran_MadridStreet-045
skyTran_AboveStreet-045