تعرف على 10 أفكار صحية لتعيش 100 عام !

لا أحد منا يريد حقاً أن يفكر في الشيخوخة ولكن علينا أن نسلم بأن عاداتنا ونمط حياتنا اليوم يلعب دوراً كبيراً في مدى طول أو قصر أعمارنا.
أكبر معمر في العالم وهو المهاجر البولندي ألكسندر إيميش وافته المنية يوم الأحد في مدينة نيويورك في سن الـ 111 وهو سن أكبر بكثير من متوسط العمر المتوقع لذكر أمريكي عادي، والذي لا يتجاوز 76 عاماً وفقاً لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها.
وبينما استطاع إيميش الوصول إلى هذه السن بفضل جيناته الجيدة (وفقاً لصحيفة نيويورك تايمز) فإن هناك عادات صحية يمكنك أن تتبناها وتلتزم بها ستساعدك على إطالة عمرك وقضاء حياة أكثر سعادة، فإليك عشراً من هذه الأفكار:
hobbyابحث عن هواية!!
عندما تقوم بشيء تحبه حقاً فإن هذا سيشعرك بأنك حققت إنجازاً وبالتالي سيساعدك للحد من التوتر.
لا تنس أن تنظف أسنانك بالخيط!
الخيط لا يعمل على تنظيف أسنانك فقط بل أنه يخلصك من كل البكتيريا المسببة للالتهابات اللثة وبالتالي يحد من خطر إصابتك بأمراض القلب والسكتة الدماغية.
خطط لاستراحة!!
يمكن لأخذ استراحة من العمل أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب وإضافة سنة أو اثنتين إلى عمرك.
الخلود للراحة
يقوم جسمك بإصلاح الخلايا أثناء النوم، وبالتالي التقليل من النوم لا يفيد جسمك بشيء. بالإضافة إلى ذلك، فان النوم الكافي يؤثر على نوعية حياتك خاصة إذا وصلت عدد ساعات نومك إلى سبعة أو ثمانية كل ليلة.
العلاقات الحميمة
يفرز الجسم خلال هذه العملية هرمون الأوكسيتوسين وهو الذي يمنحك شعوراً جيداً وبالتالي  فهو وسيلة جيدة للتخلص من الضغوط، بالإضافة إلى ذلك، وجدت دراسة من جامعة كيبيك أن المرأة تحرق 3 سعرات حرارية في الدقيقة الواحدة أثناء إقامة هذه العلاقة في حين أن الرجل يحرق 4 سعرات.
كن اجتماعياً!
الأشخاص الذين يربطهم صداقات قوية أكثر احتمالاً بنسبة 50% للعيش مدة أطول من أولئك الذين لديهم علاقات اجتماعية أقل وفقا لدراسة أجريت عام 2010.
wpid-healthy-lifestyle-heart-attack4احرص على تغدية صحية
تحتاج إلى تغذية جسمك بالأطعمة الصحية لتعيش حياة طويلة وذلك بالحد من تناول الأطعمة الغنية بالدهون والملح، والسكر المضاف وجميع المخاطر التي يمكن أن تزيد الإصابة بأمراض القلب، والسمنة، والأمراض المزمنة الأخرى والبحث عن الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن والألياف، والبروتين.
توجه إلى الصالة الرياضية!!
ممارسة التمارين الرياضية ليست فقط جيدة للقلب، ولكنها تؤدي إلى إفراز الاندورفين، وهي مادة كيميائية معروفة بكونها مسؤولة عن تحسين المزاج ولذلك لابد من إنجاز 150 دقيقة على الأقل من التمارين الرياضية المعتدلة أسبوعيا، وفقا لمركز السيطرة على الأمراض.
محاربة الإجهاد
ووجدت دراسة نشرت في مجلة علم الغدد الصماء السريرية والأيض أن ارتفاع مستويات هرمون الإجهاد الكورتيزول يرتبط مع زيادة خطر الوفاة بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية، وهذا أكثر من سبب كاف لممارسة بعض الأنشطة المهدئة مثل التأمل واليوغا.
التوقف عن التدخين
إيميش مدخن سابق، أقسم على ترك السجائر، ويجب أن تحذو حذوه حيث أن التدخين يسبب واحدة من أصل كل 5-وفيات في الولايات المتحدة كل عام، وفقاً لمركز السيطرة على الأمراض.
هل لديك أفكار أخرى لحياة صحية سليمة؟
المصدر: Health.com