11 فبراير .. وقفة احتجاجية افتراضية على شبكة الانترنت ضد التجسس على المستخدمين

February 11th the day of protest against all the electronic mass surveillance
كان عام 2013 هو الاسوأ على الاطلاق في تاريخ شبكة الانترنت ، فقد شهد الكشف رسمياً عن كون شبكة الانترنت بالكامل تخضع تحت رقابة وسيطرة جهات أمنية عديدة أبرزها المخابرات الامريكية ، بمساعدة ودعم لوجستي من كبار شركات الانترنت في العالم ، رغم نفيها لاحقاً انها شريكة في هذه الجرائم المباشرة .
ويبدو أن الوقفات الاحتجاجية التي نشاهدها مرارا وتكرارا هذه الايام ستنتقل من أرض الواقع الى العالم الافتراضي على شبكة الانترنت ، حيث حددت مجموعة من الشركات والمواقع والمنظمات الحقوقية العالمية ، حددت يوم 11 فبراير القادم ليكون يوم الصرخة في وجة التجسس ومراقبة الانترنت .
“لا يمكن تصور ان نظل جميعا وفي كل انحاء العالم ، المتقدم ودون ذلك ، تحت رحمة سلطات أمنية تتابع اتصالاتنا وتراقب تحركاتنا لمجرد الخوف من الاضطرابات الامنية ” . هذه كلمات مؤسس الحملة وامينها العام على الموقع الرسمي للحملة الذي تم تدشينه منذ بضعة أيام.
وتقول الحملة في موقعها الرسمي أن برامج مراقبة الانترنت الموجودة في وكالة الامن القومي الاميركي غير دستورية ولا يمكن أن تستمر طويلا ، وان الانترنت بلا قيود هو شرط حاسم للحفاظ على المجتمعات الحرة .
وتسعى الحملة الى تضامن أصحاب المواقع ووضع لافتات وبانرات الحملة في مواقعهم ، بالاضافة الى المساهمة بارسال رسائل الكترونية ترفض استمرار هذا الوضع الى المشرعين وكبار رجال الامن في الولايات المتحدة الامريكية .
وتساهم في الحملة حتى اليوم عدد من شركات ومواقع الانترنت الشهيرة مثل Mozilla و موقع Reddit الشهير .