إخترق هاتفك الأندرويد و كأنك مُحتَرف

hack-your-android-like-a-pro-rooting-and-roms-explained-logoبالرغم من مرونة نظام الأندرويد و قُدرته العالية على التعديل, ما زالت هُناك بعض القيود. في حين أن الأندرويد يُعتَبر تقنياً منصة مفتوحة المصدر, إلا أن المُنتَج النهائي عُبارة عن ناتج و جُزء من رؤية شركة تصنيع الهاتف المحمول الموجود عليه النظام, مُزود الخدمة, أو السوفتوير الخاصة بالشركة المُثَبتة تلقائياً, أو حتى في بعض الأوقات, بعض المُميزات الغير مُفَعلة.
لا توجد هُناك أي مُشكلة عند إستخدام نظام الأندرويد بدون التعديل عليه بنفسك, و لكن المُستَخدمين التقنيين الأكثر جُرأة الذين لا يُريدون أن يكونوا تحت رحمة مُزودي الخدمة و شركات تصنيع الهواتف المحمولة قد يهتمون بأخذ هواتفهُم إلى مُستويات جديدة تماماً, و من هُنا سنتعرف على أهمية عملية "Rooting".
مُنذ الأيام الأولى لهاتف (T-Mobile G1 (HTC Dream, مكَنت عملية "Rooting" المُستَخدمين من إضافة المزيد من المُميزات إلى هواتفهُم و حتى زيادة العُمر الإفتراضي الخاص بها. هاتف T-Mobile G1, على سبيل المثال, تم دعمه رسمياً من خلال نظام التشغيل Android 1.6 Donut, و لكن إذا كُنت قد قُمت بعمل عملية "Rooting" للهاتف, ستجد أنك تستطيع تحميل نُسخة بديلة لهذا النظام توفر مُعظَم مُميزات نظام Android 2.2 Froyo.
في هذا المقال سنتعرف على بعض مُميزات عملية "Rooting" و خطورتها, المكان الذي تستطيع من خلاله إيجاد بدائل رائعة لنظام الأندرويد الإفتراضي, و بعض النصائح الآخرى. إذا كانت لديك بعض النصائح الآخرى الغير مُدونة في هذا المقال, يُرجى إضافتها في قسم التعليقات بالأسفل.

ما هى عملية Rooting؟


b_576px;_240px;_16777215_00_https___lh3.googleusercontent.com_9DsAjYaFWrzCtsPsOI_Yq_21pxoLHKAAtFYzQ-9WOA3tAc8GUKjzPP2Qj1mA7_jWyHH-wAIJKd3BRwDld4hfwwF7trAnj9ca4_SnRjA2OwW7OYjN0Msxzs-mLINo5lBks.
"Rooting", بإختصار, هى عملية تُمَكن المُستَخدمين من التحكُم الكامل في الهواتف الذكية و الأجهزة اللوحية القائمة على نظام الأندرويد. هذه الميزة شبيهة بعملية "Jailbreaking" الخاصة بأجهزة iOS من أبل, و تتم هذه العملية من خلال كسر حدود و قيود مُزود الخدمة أو شركة التصنيع. فور إتمام عملية "Rooting", تستطيع إستبدال أو تغيير التطبيقات و إعدادات النظام, تشغيل تطبيقات مُحَددة, و المزيد.
أحد أهم الأسباب للقيام بهذه العملية هى إستبدال نظام التشغيل بـ ROM, و هى نُسخة مُطورة آخرى من النظام تُقَدم لك المزيد من التحكُم في التفاصيل. في ثقافة الـ "Rooting", تُسمى هذه العملية "Flashing a Custom ROM".
عملية "Rooting" لهاتف أندرويد تختلف من جهاز لآخر, و لكن يبدو أنه تم تبسيطها الآن مع مرور الوقت. سلسلة هواتف Nexus الخاصة بشركة جوجل, مثل Nexus 4 الذي تم تصنيعه بمُساعدة LG, يجذب المُطورين و الأفراد التقنيين, و نتيجة لذلك, يُعتَبر هذا الهاتف من أكثر الهواتف التي تم توفير عمليات ROM غير قياسية لها. بجانب هذا, ستجد أيضاً العديد من الأجهزة الآخرى ذات الشعبية الكبيرة مثل Samsung Galaxy S3 و +HTC One X.
يجب الوضع في الإعتبار أن عملية "Rooting" ستُبطل الضمان الخاص بجهازك, و لكن, إعادة ROM أساسي خاص بالشركة يستطيع إعادة الجهاز إلى حالته الأصلية مرة آخرى.

لماذا عملية Rooting؟


08jkM8Lpf5vum9NQ3uX0CN5hSrkAYHHKuNp7kHYQENlkZCH8sx1gBu8MwDHslx0oYa_ccYeJ1bi0wIvKn9oal4igVclQZXnSh-gLn_oqmkDfcmfhntDBfIf-riz2mOTK-A
توجد هُناك أسباب مُتعَددة تجعلك تهتم بعمل "Rooting" لهاتف الأندرويد الخاص بك, و بعضها أهم من الآخر. أهم هذه المُميزات هى القُدرة على إزالة أي تطبيق أو لعبة غير مرغوب فيها يقوم مُزود الخدمة أو شركة التصنيع بتثبيتها بشكل تلقائي قبل أن تستطيع شراء الهاتف حتى. بدلاً من مُجَرد إلغاء تفعيل هذه التطبيقات, و هو الأمر الذي يُعتَبر أفضل شيء تستطيع القيام به مع نظام الأندرويد, إلا أن عملية "Rooting" تُمَكنك من إزالة التطبيقات بشكل كامل. إزالة التطبيقات التي لن تستخدمها أبداً سيُساعد بالطبع أيضاً على توفير المزيد من السعة الداخلية.
أحد أهم المُميزات الرئيسية الآخرى هى تمكينك من الحصول على ترقيات المنصة بشكل أسرع. فالوقت الذي يتم تضييعه بين إعلان جوجل لنُسخة النظام الجديدة و إطلاق مُزود الخدمة هذه الترقية لهاتفك (المُدة قد تأخُذ أسابيع, شهور, أو حتى أطول), يُمكن الإستغناء عنه عبر عملية "Rooting" و الحصول على العديد من مُميزات المنصة الجديدة عبر ROMs غير قياسية في وقت قصير. هذا الأمر, لبعض الأفراد, قد يُزيد العُمر الإفتراضي الخاص بهواتف الأندرويد الخاصة بهُم لسنوات, فبدلاً من شراء هاتف ذكي جديد, لن تحتاج إلا إلى إستخدام ROM جديد.
الأسباب الآخرى التي تجعلك تقوم بعملية "Rooting" لهاتفك تتضَمن تمكينك من القيام بعمل نُسَخ إحتياطية كاملة من الجهاز, الحصول على ميزة ربط الإنترنت مُدمَجة, و مُميزات النقاط الساخنة المحمولة, بالإضافة إلى زيادة العُمر الإفتراضي عبر الإعدادات الجديدة.

ما هى المخاطر؟


b_336px;_335px;_16777215_00_https___lh5.googleusercontent.com_VcSuUOBC6m2ZkvtZ9BaQn7EYjJ6lTQAXL6RQI3oNycKA-GGZHyROTgz3bkOk2tlzncV2ELx54uR5CK7s48n72-bX_jfpmgLoOVaSMdRWGN31vvDx1hA1k0_b2EoSpjDUc.
مثلما ذكرت سابقاً, القيام بعملية "Rooting" لهاتفك قد يُبطل الضمان. هذا الأمر يُعتَبر أخطر مُشكلة تواجه هذه العملية. إذا واجهت مُشكلة كبيرة و قُمت بإستخدام ROM غير قياسي, لن يُساعدك مُزود الخدمة الخاص بك أو شركة التصنيع.
في مُعظَم الحالات, ستتمَكن من إرجاع الـ ROM القياسي الخاص بالهاتف بنفس السهولة عندما قُمت بتثبيت الـ ROM الغير قياسي في البداية. لكن, إذا لم تكُن حذراً, أو لم تتبْع الخطوات كما يجب, من المُمكن أن يتم إتلاف هاتفك بالكامل, نعم أنا أتكلم عن الإتلاف "بالكامل". يجب الحذر بشكل كبير عند القيام بهذه العملية لهاتفك.
خُذ النصيحة و المُساعدة من المواقع المعروف عنها خبرتها في هذا المجال, و إبحث عن أحدث الأخبار المُتعَلقة بالـ ROMs الغير قياسية و هاتفك بالتحديد. بجانب هذه الأمور, يجب أن تقراً أيضاً كُل التعليقات و النصائح قبل القيام بهذه العملية. إذا كُنت مُشتَرك في مُنتدى ما يعمل في هذا المجال, تأكد من أن الـ ROM الغير قياسي الذي تُريد تثبيه لم يقُم بعمل مشاكل مع مُستَخدمين آخرين لديهُم نفس هاتفك.

أهم المواقع الخبيرة في هذا المجال


b_576px;_468px;_16777215_00_https___lh5.googleusercontent.com_5KhJAujjiYDxHRTuKcyF6osoy-qbZ49SzhTIC75KSFcmRrX-hl_vPinkHRzQvTtaPwwpeaoLH4s-wiDjqJG9ETIfzeoDAAOHgfRvI4B-xbkmNuT-FZKjwKVWtbBzjju5s.
للحصول على أفضل النصائح في مجال "Rooting", توجد هُناك العديد من المواقع المعروفة, و أهمها XDA developers, AndroidCentral forums, Androidforums, و Rootzwiki. يجب ايضاً البحث في +Google, فهو مصدر رائع لأخبار عمليات الـ "Rooting". عمليات "Rooting" ليست بالأمر السري, فتوجد هُناك العديد من الوثائق التي تشرح لك كيفيه القيام بها بسهولة تامة على هاتفك الشخصي.

المزيد من المعلومات حول الـ ROMs


b_576px;_291px;_16777215_00_https___lh3.googleusercontent.com_cReUk2_G_hiyO3hwc1Z-Pzwni_4w7BkxnGmQrvuKcUWt3MHr2kgzuXjMwYmYpRKmWQnprAMnXK2Y1kTO9qMesOGsGRk75fx5-IxjVGyirev0vv9tktrnl6aQSKfAXITUQ.
لجميع الأغراض العملية, تُعتَبر الـ ROMs الغير قياسية بديلاً للـ Firmware الخاص بأجهزة الأندرويد التي توفر بعض المُميزات أو الإختيارات الغير مُتوافرة على نُسخة النظام الأساسية. الـ ROMs الغير قياسية غالباً ما يتم تطويرها من خلال ملفات النظام الأصلية أو شفرة مصدر النواة, و توجد هُناك العديد من الـ ROMs المُهمة التي يجب وضعها في الإعتبار, و من بينها CyanogenMod, Paranoid Android, MIUI, و AOKP) Android Open Kang Project). توجد, بالطبع, هُناك العديد من الـ ROMs الغير قياسية الآخرى, بل أنه يتم الكشف عن المزيد بشكل يومي.
بالنسبة للدعم المُستَمر و التطوير, يُعتَبر CyanogenMod هو الرائد في هذا المجال. عدد الأجهزة المدعومة كبير جداً, كما أن مُعظَم الأفراد يعتمدون على هذا الـ ROM. هذا لا يعني أنه أفضل ROM موجود, و لكنه "من" أفضل.
من خلال توفير تجرُبة شبيهة بتجرُبة نظام الأندرويد الأصلية, أصبح CyanogenMod معروفاً بتوفير المُميزات التي دائماً ما يتم توفيرها في الترقيات المُتأخرة. حالياً, يوجد هُناك أكثر من 4.2 مليون تثبيت لل ROM المشهور CyanogenMod, و أحدثهُم نُسخة v10.1 (قائمة على نظام التشغيل Android 4.2 Jelly Bean).

أين أبحث لإيجاد الـ ROMs؟


b_480px;_310px;_16777215_00_https___lh5.googleusercontent.com_5GZV6uX6T3jTrhbgxGXJnfVL2efOlhMKd0rp2uJgA8wGNa0VVWYjalvmqj9nDXz-gXU-PVIIf7_XI5qf-oQuxBece-gwhvM2-FL3Ze7KD_lgFGcdpy5EHq_mtEJ_dtuT0.
المُنتديات تُعتبر المصدر الأول لإيجاد الـ ROMs الغير قياسية, و لكن مُطوري الـ ROM المشهورين لديهُم مواقعهُم الشخصية الخاصة. بجانب أصحاب الـ ROMs العادية, توجد هُناك العديد من المواقع التي أثبتت نفسها في هذا المجال مثل SynergyROM, Slim Bean, LiquidSmooth, RevoltROM, و Xylon.

تطبيقات يجب وضعها في الإعتبار


Ny3HWDKr_84-Ydo5w6ukUpEif3XMB4UtvOuLKw2Hy6S_jWVM53IC4La1Ck8VT_mwC1ibEo-eJUcAymLC9Hg8hpsDad3hruXdLAatK-TGHiBRfbFi0Ga0VGrQe1fPaX8K0Q
بجانب تثبيت ROMs غير قياسية, تُمَكنك عملية "Rooting" من تثبيت تطبيقات جديدة و إدارة جهازك بشكل أفضل و الحصول على إختيارت أمنية أكثر, و ذلك, عند المُقارنة بنُسخة الأندرويد الأساسية التي يأتي بها جهازك.
إذا قررت عدم تثبيت واجهة ROM جديدة, ما زلت تستطيع تثبيت تطبيقات جديدة و إضافة المزيد من الإستخدامات على هاتف الأندرويد الخاص بك بعد عملية الـ "Rooting". حالياً, توجد العديد من التطبيقات الهامة مثل ROM Toolbox Pro, Titanium Backup, Touch Control, Cerberus anti-theft, و SetCPU. إعجباك بكُل واحدة من هذه التطبيقات سيتوقف على قوة رغبتك لتعديل تجرُبة الأندرويد الخاصة بك.
للمُستَخدمين الذين يُريدون تنصيب الـ ROMs الغير قياسية على أجهزتهُم بشكل مُستَمر, يُفَضل إستخدام تطبيق ROM Manager. هذه الأداة تُمَكن المُستَخدمين من إدارة النُسَخ الإحتياطية, تنصيب ROMs, و العديد من الإستخدامات الهامة الآخرى. في حين أن هذا التطبيق مُتوفر بالمجان, إلا أن النُسخة المدفوعة تأتي بتنبيهات ترقيات ROM, تحميل الـ ROMs, تحديد وقت مُعين لعمل النسخ الإحتياطي, و بضع المُميزات الآخرى.

خِطط النسخ الإحتياطي


462owlTGY9sNNUIDGSv56lL_gqwmPzmWXvYmNVAr2Oa0vIGZC9YrCwY1x7uApvJc9rliure7qN_5nZfwRG94qbt7OVV2rCyG2fDer0iWgfiSMwiv6cxaJXyf4NY1VwK0sw
عندما يتعلق الأمر بالقيام يعملية "Rooting" لهاتفك, يجب دائماً وضع خِطط النسخ الإحتياطي في الإعتبار. فأنت بالتأكيد ستحتاج إلى نُسخة ترجع إليها إذا تدهور الأمر أو أخطأت في شيء ما. في حين أن تطبيق Titanium Backup يبدو أنه الأكثر شُهرة بين التطبيقات في هذا المجال, إلا أن Carbon إشتهر حالياً بشكل كبير. بغض النظر عن الطريق الذي ستسلكه, من المُهم للغاية القيام بعمل نُسخة إحتياطية لهاتفك و إختبارها قبل تنصيب الـ ROM الغير قياسي.
من المُمكن أن تأخُذ عملية عمل نُسخة إحتياطية لهاتفك وقت كبير, و لكن تأكد من أن هذه العملية قد تُنقذك من أن تقوم بإصلاح هاتفك مُجبراً, أو حتى في أسوء الحالات, شراء هاتف جديد تماماً. بالفعل, توجد هُناك العديد من الأمور التي يجب وضعها في الإعتبار قبل القيام بعملية الـ "Rooting", و لكن, تأكد أيضاً أنه توجد مجموعة ضخمة من المُستَخدمين الخُبراء في هذا المجال الذين سيُساعدوك إذا واجهت مُشكلة ما, و في حين أن هذه العملية تختلف في صعوبتها من جهاز إلى آخر, إلا أنها في النهاية ليست بالصعوبة التي يتخليها البعض.
إذا كُنت قد قرأت هذا المقال بالكامل و لم تستوعب حتى الآن كيفيه القيام بهذه العملية, لا تقلق, فالأمر يحتاج إلى بعض الوقت. إستبدال نُسخة النظام الأصلية بآخرى غير أصلية لا يُعتَبر سهلاً لجميع الأفراد, و لكن في نفس الوقت, تُعتَبر هذه العملية هامة جداً بالنسبة للعديد من المُستَخدمين بسبب ما تُقَدمه من مُميزات جديدة بأسرع وقت مُمكن.
هل قُمت بعمل "Rooting" سابقاً لهاتفك الشخصي؟ شاركنا برأيك في التعليقات.