كُل ما تستطيع و ما لا تستطيع القيام به مع نظام Windows RT


microsoft-surface-for-windows-rt-story-logoنظامWindows RTتم الكشف عنه مُنذ فترة ليست ببعيدة مع الجهاز اللوحي الخاص بشركة مايكروسوفت, جهاز Surface RT. بالرغم من أن الفروق المرئية بين هذا النظام و نظام ويندوز 8 الكامل ليست بجوهرية, إلا أنه توجد هُناك بعض الإختلافات الرئيسية التي لا يأتي بها النظام, و في هذا المقال, سنتعرف بشكل أكبر على هذه الإختلافات.

Desktop Mode

على عكس إعتقاد الأفراد, يأتي نظامWindows RTبوضعية "Desktop Mode", مثل حاسوبك الشخصي العادي, و في نفس الوقت, بشكل مُختلف تماماً. هل أنت حائر الآن؟ هذا أمر طبيعي. وضعية "Desktop" تُمَكنك من الوصول إلى:
Control Panel
My Computer, Documents folder and Libraries
Internet Explorer 10
MS Paint
Notepad
Office

هذه الوضعية يُمكن إستخدامها فقط مع التطبيقات التي تم ذكرها للتو. المُستخدم لا يستطيع تنصيب تطبيقات ويندوز الخاصة به على هذه الوضعية.
الخلاصة: نظامWindows RTيأتي بوضعية "Desktop Mode" التي تستطيع تشغيل بعض التطبيقات الأساسية, كما أنها تُمَكنك من الوصول إلى File Manager, و لكنك لا تستطيع تشغيل التطبيقات الآخرى على هذه الوضعية.
 windows-rt-what-you-can-and-cant-do-01

Windows Store

التطبيقات الوحيدة التي يُمكن تنصيبها على نظامWindows RTهى تلك الموجودة في متجر Windows Store. هذه التطبيقات تم تصميمها من أجل العمل على شريحتي Surface RT و PC x86 العادية. مايكروسوفت قامت بتكوين مُستوى عالي من اللُغة للمُطورين, مما يُمَكن هذه التطبيقات من العمل على الشريحتان بدون أدنى مُشكلة.
هذا هو السبب الرئيسي في عدم إمكانية تشغيل تطبيقات ويندوز العادية (التي تأتي بإمتداد .exe "Executable”) على نظامWindows RT.
الخلاصة: جميع التطبيقات التي تشتريها من متجر Windows Store ستعمل على كُلاً من نظامWindows 8 RTو ويندوز 8. باقي البرامج و التطبيقات لا يُمكن تنصيها على هذا النظام.

Office 2013

Surface RT يتضمن نُسختي Home و Student الخاصة ببرنامج Office 13 (و هذا الأمر يُعتبر السبب الرئيسي في قدوم الجهاز اللوحي Surface RT 32GB بسعة داخلية تصل إلى 16GB فقط). برنامج Office يعمل على وضعية "Desktop Mode", و لكنه لا يأتي بتطبيق Outlook, و بدلاً من ذلك, ستحتاج إلى إستخدام بديل نظام ويندوز 8, و هي تطبيقات Mail, People, و Calender. إذا كان تطبيق Outlook ضروري بالنسبة لك, فالحل الوحيد هو تطبيق Outlook مع Exchange 2013.
windows-rt-what-you-can-and-cant-do-02

For Business Users

بالإضافة إلى عدم قدومه بتطبيق Outlook, نظامWindows RTلا يدعم Active Directory. إذا كان هذا الأمر من أساسيات المشروع الخاص بك, فستحتاج إلى الإنتظار حتى إطلاق نُسخة Surface Pro الذي يأتي بنُسخة كاملة من نظام ويندوز 8. بالإضافة إلى ذلك, النُسخ الخاصة بتطبيقات Office التي تأتي مع نظامWindows RTلم يتم ترخيصها من أجل الإستخدام الإنتاجي.
إذا كُنت تُريد إستخدام تطبيقات Office في بيئة إنتاجية (الشركات أو المشاريع), ستحتاج إلى شراء ترخيص مُنفصل (مثل Office 365). تستطيع الوصول إلى VPN و إستخدام التحكُم اللاسلكي, و لكن ليس كمُضيف RDP. في حين أن تطبيق Outlook ليس مُتوفراً, إلا أن النظام يدعم Exchange Active Sync.

Web Browsers

حالياً, خيارك الوحيد على نظامWindows RTلتصفُح الإنترنت هو بإستخدام مُتصفح Internet Explorer 10. هذا المُتصفح يُمكنه العمل بوضعية ModernUI عند تشغيله من خلال صفحة البداية أو في وضعية "Desktop Mode" عند تشغيله من خلال أيكونة "Desktop". بالرغم من أنه توجد نُسخة من مُتصفح Google Chrome التي تعمل بداخل Metro, إلا أنها ليست مُتوفرة في متجر Windows Store, و بُناءً على ذلك, لا يُمكن إستخدام المُتصفح هذا مع نظامWindows RT.
من المُمكن أن يتم السماح لبعض المُتصفحات الآخرى بالدخول إلى متجر Windows Store في المُستقبل, و لكن شركة مايكروسوفت صعبت الأمر على هذه الشركات من خلال منع الوصول إلى الإستخدامات المُهمة التي تُعطي الأفضلية لمُتصفح IE10.
الخلاصة: تستطيع إستخدام أي مُتصفح تُريد إستخدامه, طالماً أنه Internet Explorer 10. أيضاً إنسى ال "Plugins", فلن تحصُل على أياً منها مع النظام الجديد.
windows-rt-what-you-can-and-cant-do-03

Media Options

Windows RTلا يأتي بمُشغل Windows Media Player, فقد قامت شركة مايكروسوفت بإستبدال المُشغل بتطبيقات Xbox Music و Video. نظام Windows RT لا يُمكن أن يتم إستعماله أيضاً ك Media Center Extender, و بُناءً على ذلك, إذا كُنت تملُك WMC تم تنصيبه ك DVR في مكان ما, فستحتاج إلى شراء جهاز Windows 8 كامل بالإضافة إلى جميع الوسائط الإضافية, من أجل القُدرة على التحكُم.
الخلاصة: النظام لا يدعم ميزة إستخدامه ك Media Center, كما أنه لا يدعم مُشغل Windows Media Player. فقط تطبيقات Xbox Music و Video.
windows-rt-what-you-can-and-cant-do-04
Secure Boot, Other Operating Systems, Storage&Encryption
كُلاً من أجهزة Surface RT و أجهزة Windows RT القادمة من الشركات الآخرى تعمل مع Secure Boot فقط, و لا يُمكن إلغاء تفعيل ذلك بأي حال من الأحوال. هذا يعني أن هذه الأجهزة مثل أجهزة iPad الخاصة بشركة أبل تماماً, فأنت لا تستطيع تنصيب نظام آخر على الجهاز كنظام "Linux" على سبيل المثال.
ميزة Storage Spaces الخاصة بنظام ويندوز 8, و التي تجمع بين أجهزة التخزين في سعة واحدة فقط ليست مُتوفرة على نظامWindows RT. ميزة BitLocker لا تأتي أيضاً مع النظام الجديد, و لكن, يجب الوضع في الإعتبار أن مُستوى تشغيل الجهاز مُتوفر مع النظام.
المُستخدم يستطيع أيضاً إستخدام ملفات ISO و VHD, و لكنك لا تستطيع بدء تشغيل النظام من خلال ملفات VHD مثلما تستطيع مع نظام ويندوز 8.
مُعظم مُميزات ويندوز 8 الأساسية مثل دعم تعدُد الشاشات, و "Task Manger" المُحَسن, جميعها مُتوافرة في النظام الجديد. نظامWindows RTيأتي بشريط Explorer الجديد, بالإضافة إلى مُميزات Windows Defender و SmartScreen من أجل حمايتك. الجهاز يدعم أيضاً العديد من اللُغات المُختلفة. إذا كُنت تُحب نظام ويندوز 8 و تُريد فقط إستخدام تطبيقات “Modern UI”, فسيكون نظامWindows RTأكثر من كافي لك من أجل توفير "تجرُبة ويندوز 8 الكاملة".
هل يوجد هُناك أي أمر تستطيع فعله على نظام RT و لا تستطيع فعله على حاسوبك الشخصي أو المحمول؟ حسناً, الشريحة أضعف قليلاً, و بذلك, تستطيع العمل بجهازك لفترات أطول بكثير. نظامWindows RTيُعتبر أيضاً أكثر أمناً من نظام ويندوز 8 (بغض النظر عن أن نظام ويندوز 8 بالفعل آمن جداً). عدم القُدرة على تشغيل التطبيقات الخاصة بالشركات الآخرى الغير موجودة بمتجر Windows Store يُقَلل من إمكانية إصابة جهازك بالفيروسات (و لكن هذا الأمر من المُمكن أن يتغير).