ملخص ما عرضته نوكيا وسونى من اجهزه فى مؤتمر MWC 2013

first-day-MWC-2013-logo
كما يعلم الجميع, إنتهى اليوم الأول من معرض Mobile World Congress 2013 لهذا العام, و قد جاء المعرض بالعديد من الأجهزة الجديدة الرائعة من جميع الشركات. لم يتم الكشف عن هاتف EOS الخاص بشركة نوكيا, و الذي يأتي بنظام التشغيل Windows Phone 8 و كاميرا مُشابهة لكاميرا هاتف 808 Pureview, و لكن بالرغم من هذا, إلا أنه ظهرت العديد من الأجهزة الهامة الخاصة بالشركات المُختَلفة مثل Nokia Lumia 720, Sony Xperia Tablet Z, بالإضافة إلى الكشف عن نظام Firefox الجديد, بل أنه ظهرت بعض المعلومات من شركة سامسونج تؤكد على الإعلان الرسمي عن هاتف Galaxy S IV المُنتَظر يوم 14 مارس القادم. دعونا نتعرف الآن على كُل ما تم الكشف عنه خلال اليوم الأول من معرض MWC 2013.

Nokia

Nokia Lumia 720

720
الهاتف الذكي Lumia 720 يأتي بشاشة عرض ClearBlack بمقاس 4.3 إنش بدقة WVGA (800 x 480) مع تقنية لمس حساسة جداً, و التي تعمل مع القُفازات و الأظافر. الهاتف يأتي أيضاً بمُعالج ثُنائي الأنوية بتردُد 1GHz و حجم ذاكرة يصل إلى 512MB. الهاتف يدعم تقنية NFC, كما أن قُدرة البطارية الخاصة به تصل إلى 2000mAh. سُمك الهاتف يصل إلى 9 ملليمتر و حجمه إلى 128 جرام فقط.
السعة الداخلية الخاصة بالهاتف تصل إلى 8GB, و لكن يُمكن زيادتها من خلال شق Micro-SD, و الذي يدعم حتى 64GB. الهاتف يدعم الشحن اللاسلكي أيضاً. الكاميرا الخلفية تصل دقتها إلى 6.7MP مع دعم عدسة f/1.9 و Carl Zeiss.
الهيكل الخاص بالهاتف مصنوع من البلاستيك, و يأتي الهاتف بألوان مُختَلفة (الأحمر, الأصفر, الأحمر, الأبيض, و الأسود). الهاتف سيصل سعره إلى حوالي 330$.

Nokia Lumia 520

520
هاتف Lumia 520 أقل قوة من الهاتف السابق. فبالرغم من أنه يأتي بنفس المُعالج و حجم الذاكرة, إلا أنه يأتي بشاشة IPS بمقاس 4 إنش. دقة الكاميرا الخلفية تصل إلى 5MP, كما أنها تستطيع تصوير الفيديوهات بدقة 720p.
سُمك الهاتف يصل إلى 9.9 ملليمتر, في حين أن حجمه يصل إلى 124 جرام. الهاتف سيصل رسمياً إلى الأسواق خلال الرُبع الثاني من العام الحالي, بسعر يصل إلى حوالي 183$.

Nokia 105

105
هاتف Nokia 105 أرخص هاتف قامت شركة نوكيا بتصنيعه حتى الآن, فالهاتف يصل سعره إلى 15 يورو فقط. الهاتف يأتي بالمواصفات الأساسية مثل شاشة مُلونة, راديو FM, ساعة التنبيه, و الكشاف. كُل هذا في هيكل مُضاد للأتربة.
الهاتف سيُباع باللون الأسود السماوي في الصين, مصر, إندونسيا, نيجيريا, روسيا, فيتنام, و العديد من الأسواق الآخرى في أفريقيا, الشرق الأوسط, و أوربا خلال هذا الرُبع.

Nokia 301

301
هذا الهاتف أقوى قليلاً من الهاتف السابق, فهو يأتي بشاشة عرض بمقاس 2.4 إنش, كاميرا خلفية بدقة 3.2MP مع بعض المُميزات الشبيهة بمُميزات سلسلة هواتف Lumia. الهاتف يأتي بمُتصَفح Nokia Xpress Browser و دعم شبكات 3.5G
Nokia 301 سيُباع باللون الأسود, السماوي, الأصفر, الأحمر, و الأبيض بسعر 65 يورو. هذا الهاتف سيتوافر في أفريقيا, أوربا, الهند, الشرق الأوسط, و أمريكا اللاتينية بداية من الرُبع الثاني من العام الحالي. الهاتف سيأتي أيضاً بنُسخة Dual-SIM داعمة لتشغيل شريحتان في نفس الوتق.

Sony


Sony Xperia ZL

Xperia-ZL
Sony Xperia ZL يأتي بنفس مُكونات هاتف Xperia Z الرائد. الهاتف يعمل من خلال مُعالج Qualcomm Snapdragon S4 Pro رُباعي الأنوية بتردُد 1.5GHz, نواة رسومية Adreno 320, و حجم ذاكرة يصل إلى 2GB.
الهاتف يأتي بنفس شاشة العرض ذات مقاس 5 إنش و دقة 1080p و نفس الكاميرا الخلفية ذات دقة 13MP. نظام التشغيل Android 4.1.2 Jelly Bean يبدو مُماثلاً أيضاً, و سيتم ترقيته في وقت لاحق من هذا العام إلى نظام Android 4.2.
المُميزات الموجودة في هاتف Xperia Z و التي لا يأتي بها هاتف Xperia ZL هى عدم مُقاومته للأتربة و المياه. على عكس Xperia Z, يأتي Xperia ZL بحماية ضد السقطات و الخدوش فقط.
الهاتف الجديد يأتي بمدخل Infra-Red من أجل تمكين المُستَخدم من التحكُم لاسلكياً في أجهزة التلفاز. الهاتف أسهل حملاً من هاتف Xperia Z, و ذلك, بالرغم من قدومه بحجم و سُمك أكبر.
هاتف Xperia ZL سيأتي بسعر أقل من هاتف Xperia Z. بالنسبة لأداء الهاتف الجديد, يُشاع أنه مُشابهة بدرجة كبيرة لهاتف Xperia Z.