ملخص ما تم عرضه فى اليوم الاول من مؤتمر MWC 2013

 إنتهى اليوم الأول من معرض Mobile World Congress 2013 لهذا العام, والذى عرضنا منه بعض اجهزه نوكيا وسونى الجديده
اليكم ما تم عرضه من شركة

LG

LG Optimus G Pro

Optimus-G-Pro
في حالة عدم معرفتك بهاتف شركة LG الرائد الجديد, يأتي هاتف Optimus G Pro بشاشة عرض IPS بمقاس 5.5 إنش بدقة 1080p, كما أنه يعمل من خلال شريحة Qualcomm Snapdragon 600 بتردُد 1.6GHz و نواة رسومية Adreno 320. باقي المواصفات تتضَمن حجم ذاكرة 2GB, كاميرا خلفية بدقة 13MP و آخرى أمامية بدقة 2.1MP, بالإضافة إلى بطارية كبيرة بقُدرة 3140mAh. الهاتف يعمل تحت نظام التشغيل Android 4.1 Jelly Bean مع أحدث واجهة Optimus UI من LG.

F-Series

LG Optimus F7 و LG Optimus F5

هاتف LG Optimus F7 يأتي بشاشة عرض True HD IPS بمقاس 4.7 إنش بدقة 720p (كثافة بيكسل تصل إلى 312 PPI), بالإضافة إلى مُعالج ثُنائي الأنوية بتردُد 1.5GHz و حجم ذاكرة يصل إلى 2GB. الهاتف يأتي بكاميرا خلفية بدقة 8MP, سعة داخلية 8GB, بالإضافة إلى شق Micro-SD من أجل تمكين المُستَخدم من زيادة السعة بسهولة تامة. أبعاد الهاتف تصل إلى 131.7 x 68.2 x 9.6mm.
هاتف LG Optimus F5 يأتي بشاشة عرض qHD بمقاس 4.3 إنش بدقة 720p (كثافة بيكسل تصل إلى 256 PPI), بالإضافة إلى مُعالج ثُنائي الأنوية بتردُد 1.2GHz و حجم ذاكرة يصل إلى 1GB. الهاتف يأتي بكاميرا خلفية بدقة 5MP, سعة داخلية 8GB, بالإضافة إلى شق Micro-SD من أجل تمكين المُستَخدم من زيادة السعة بسهولة تامة. أبعاد الهاتف تصل إلى 126.0 131.7 x 64.5 x 9.3mm.

LG Optimus L7 II

L7
الهاتف الذكي LG Optimus L7 II يأتي بشاشة عرض IPS WVGA بمقاس 4.3 إنش, كما أنه يعمل من خلال شريحة Qualcomm MSM8225 Snapdragon S4 Play ثُنائية الأنوية بتردُد 1GHz, نواة رسومية Adreno 203, و حجم ذاكرة يصل إلى 768MB. باقي خصائص الهاتف تتضَمن كاميرا خلفية بدقة 8MP بدعم LED Flash, سعة داخلية تصل إلى 4GB يُمكن زيادتها من خلال شق Micro-SD, كاميرا أمامية VGA, نظام التشغيل Android 4.1 Jelly Bean, و بطارية بقُدرة 2460 mAh.

LG Optimus L7 II Dual

L7-Dual
الهاتف يأتي بنفس مواصفات الهاتف السابق, و لكنه يمتاز فقط بالقُدرة على تشغيل خطان في نفس الوقت من خلال تقنية Dual-SIM.

LG Optimus L5 II

L5
هاتف Optimus L5 II يأتي بشاشة لمس IPS WVGA بمقاس 4 إنش, مُعالج أُحادي الأنوية بتردُد 1GHz من نوعية MediaTek MT6575, و النواة الرسومية PowerVR SGX531. باقي مواصفات الهاتف تتضَمن كاميرا خلفية بدقة 5MP و نظام التشغيل Android 4.1 Jelly Bean.

LG Optimus L5 II Dual

L5-Dual
الهاتف يأتي بنفس مواصفات الهاتف السابق, و لكنه يمتاز فقط بالقُدرة على تشغيل خطان في نفس الوقت من خلال تقنية Dual-SIM.

LG Optimus L3 II

L3
أخيراً, يأتي هاتف Optimus L3 II بشاشة عرض IPS QVGA بمقاس 3.2 إنش, مُعالج MediaTek اُحادي الأنوية بتردُد 1GHz, كاميرا خلفية بدقة 3MP, و شق Micro-SD. الهاتف يأتي بالطبع بتقنيات Wi-Fi, GPS, و دعم Bluetooth. الهاتف Optimus L3 II قائم أيضاً على نظام التشغيل Android 4.1 Jelly Bean.

LG Optimus L3 II Dual

L3-Dual
الهاتف يأتي بنفس مواصفات الهاتف السابق, و لكنه يمتاز فقط بالقُدرة على تشغيل خطان في نفس الوقت من خلال تقنية Dual-SIM.

LG Optimus Vu و LG Optimus Vi II

Optimus-Vu-II
الشركة الكورية LG قامت أيضاً بعرض هاتفي Optimus Vu و Optimus Vu II. الهاتفان تم الكشف عنهُم بشكل رسمي في وقت سابق من عام 2012, و لكن يبدو أن شركة LG تُخَطط لإطلاق هذه الهواتف في أسواق آخرى غير الأسواق الكورية.

Huawei

Huawei Ascend P2

Ascend-P2
الهاتف الذكي الجديد الخاصة بشركة Huawei يستخدم مُعالج رُباعي الأنوية بتردُد 1.5GHz, و هو مُشابة للمُعالج المُستَخدم مع هاتف Ascend D2. الهاتف يأتي بحجم ذاكرة 1GB و سعة داخلية تصل إلى 16GB, و هى لسوء الحظ غير قابلة للزيادة نتيجة لعدم قدوم الهاتف بشق Micro-SD.
هاتف Ascend P2 يأتي بشاشة عرض IPS بمقاس 4.7 إنش و بدقة 720p (كثافة بيكسل تصل إلى 312 PPI). هذا الأمر كان مُفاجيء للجميع, فجميع التقارير كانت تُشير إلى قدوم الهاتف بشاشة عرض Full HD. الشاشة محمية من خلال تقنية Gorilla Glass 2.
شاشة اللمس حساسة جداً, مما يُمَكن المُستَخدم من إستخدام القُفازات أو الأظافر, و هو أمر مُشابه لميزة هاتف Nokia Lumia 920. بالإضافة إلى ذلك, يأتي هاتف Ascend P2 بكاميرا خلفية بدقة 13MP مع دعم تصوير الفيديوهات بدقة 1080p. الهاتف يدعم HDR سواء عند تصوير الصور أو الفيديوهات.
الهاتف يأتي بنظام التشغيل Android 4.1 Jelly Bean و يأتي بواجهة Emotion UI v1.6.
من المُتوَقع أن يتم إطلاق الهاتف الجديد عالمياً خلال الرُبع الثاني من العام الحالي بسعر يبدأ من 400 يورو.

Alcatel

Alcatel One Touch Idol X

Alcatel-One-Touch-Idol-X
تذكرة شركة Alcatel لدخول سوق الهواتف الذكية عالية الأداء هو هاتف One Touch Idol X. الهاتف يأتي بجميع المُميزات التي يحتاجها المُستَخدم, شاشة عرض بمقاس 5 إنش و بدقة 1080p (كثافة بيكسل تصل إلى 441 PPI), مُعالج رُباعي الأنوية, كاميرا خلفية بدقة 13MP, سعة داخلية قابلة للزيادة, إلخ.
الميزة الحقيقية للهاتف الجديد هو قدومه بشاشة عرض مُميزة حقاً, فهى أفضل من شاشة هاتف Xperia Z, و على نفس مُستوى شاشة هاتف HTC One الرائعة من نوعية Super LCD 3.
الهاتف قائم على نظام التشغيل Android 4.1 حالياً, و لكن الشركة وعدت بإطلاقه في الأسواق بنظام Android 4.2.

Alcatel One Touch Idol Ultra

Alcatel-One-Touch-Idol-Ultra
الهاتف الذكي Alcatel One Touch Idol Ultra أقل قوة من الهاتف السابق. الهاتف تم الإعلان عنه خلال شهر يناير الفائت, و لكن هذه هى أول مرة يظهر فيها في الحقيقة. الهاتف يأتي بشاشة عرض AMOLED بمقاس 4.65 إنش و دقة 720p, كاميرا خلفية بدقة 8MP, نظام التشغيل Android Jelly Bean, إلخ. الهاتف يُعتَبر أيضاً أنحف هاتف ذكي من شركة Alcatel (بل أنه يُعتَبر أيضاً أحد أنحف الهواتف الذكية على الإطلاق), فسُمكه يصل إلى 6.5 ملليمتر فقط. حجم الهاتف يصل إلى 115 جرام.

Alcatel One Touch Scribe HD

Alcatel-One-Touch-Scribe-HD
الهاتف الذكي One Touch Scribe HD جهاز آخر تم الإعلان عنه في شهر يناير الفائت. الهاتف يأتي بشاشة عرض IPS LCD بمقاس 5 إنش و دقة 720p. الهاتف غير مُريح قليلاً عند الحمل.

Alcatel One Touch Fire

Alcatel-One-Touch-Fire
هذا الهاتف الجديد غير قائم على نظام التشغيل أندرويد كالعادة, و لكن هذه المرة, يستخدم هذا الهاتف الجديد نظام Firefox الجديد. شاشة الهاتف يصل مقاسها إلى 3.5 إنش و دقتها إلى 320x480. الهاتف يعمل من خلال مُعالج بتردُد 1GHz, كما أنه يأتي بكاميرا خلفية بدقة 3MP.

Alcatel One Touch Star

Alcatel-One-Touch-Star

أخيراً, نأتي لآخر هاتف لشركة Alcatel, و هو One Touch Star, و الذي يأتي بشاشة عرض WVGA بمقاس 4 إنش, مُعالج ثُنائي الأنوية بتردُد 1GHz, و كاميرا خلفية بدقة 5MP. شاشة العرض تبدو رائعة عند مُقارنته بالشاشات الخاصة ببعض الهواتف في نفس الفئة.

ZTE

ZTE Grand Memo

Grand-Memo
في مؤتمرها الصحفي الخاص بمعرض Mobile Web Congress الذي أُقيم بمدينة برشلونة, أعلنت شركة ZTE عن هافتها الذكي الرائد الجديد, و هو Grand Memo. من خلال قدومه بهيكل تصميم بمقاس 5.5 إنش, يوفر الهاتف دقة عرض تصل إلى 1920x1080. هذا أمر يُميز الهاتف عن مُعظَم الهواتف الذكية الموجودة حالياً.
هاتف Grand Memo من شركة ZTE هو أول هاتف في العالم يعمل بشريحة Qualcomm Snapdragon 800, و هى أقوى شريحة من شركة Qualcomm تم تصنيعها حتى الآن. الشريحة تأتي بمُعالج Krait رُباعي الأنوية بتردُد 1.5GHz (بالرغم من أن الشريحة تدعم سُرعات حتى 2.3GHz), نواة رسومية Adreno 330, تقنية Hexagon v5 DSP, و مُتحكم ذاكرة LPDDR3 ثُنائي القنوات مُدمَج.
مع Snapdragon 800, من الواضح أن شركة ZTE تُريد إحداث بعض الضجة في وسائل الإعلام المُختَلفة. بالإضافة إلى ذلك, يأتي الهاتف الجديد بتقنية Dolby Digital Surround للصوتيات, كاميرا أساسية BSI CMOS بدقة 13MP قادرة على تصوير الفيديوهات بدقة 1080p, و بطارية ضخمة بقُدرة 3200mAh.

ZTE Grand S

Grand-S
هاتف ZTE Grand S هو أول هاتف ذكي من شركة ZTE بمقاس شاشة 5 إنش بدقة 1080p, كما أنه يأتي بمُعالج رُباعي الأنوية بتردُد 1.7GHz, بالإضافة إلى كاميرا خلفية بدقة 13MP و آخرى أمامية بدقة 2MP. الهاتف يأتي بسعة داخلية 16GB و حجم ذاكرة يصل إلى 2GB.

ZTE Open

Open
الهاتف الذكي ZTE Open هو أول هاتف ذكي في العالم يعمل بنظام Mozila Firefox الجديد. الهاتف يأتي بشاشة عرض بمقاس 3.5 إنش بدقة 320x480. الهاتف يأتي أيضاً بكاميرا خلفية بدقة 3MP, حجم ROM يصل إلى 512MB, و حجم ذاكرة يصل إلى 256MB. الهاتف يعمل من خلال مُعالج بتردُد 1GHz.
الهاتف رخيص و أداءه بالطبع ليس مُذهلاً.

ZTE V98

V98
الجهاز اللوحي ZTE V98 عُبارة عن جهاز بمقاس 10 إنش قائم علىنظام ويندوز 8. الجهاز اللوحي الجديد قائم على مُعلج مركزي من نوعية Intel Atom. الجهاز يأتي بكاميرا خلفية بدقة 8MP. قدوم الجهاز بنظام ويندوز 8 الكامل يعني أن المُستَخدم يستطيع تنصيب جميع البرامج و التطبيقات العادية التي يستخدمها على حاسوبه العادي. بالإضافة إلى الكاميرا الخلفية, يأتي الجهاز أيضاً بكاميرا أمامية من أجل تمكين المُستخدمين من إجراء إتصالات الفيديو من خلال برنامج Skype. الجهاز يأتي بهيكل معدني قوي من أجل حمايته من الصدمات و الكدمات. الشاشة الخاصة بالجهاز اللوحي الجديد لا تأتي بدقة عالية, و لكنها جيدة إلى حد ما.

Lenovo

Lenovo K900

K900
قامت شركة لينوفو بعرض هاتفها الذكي Lenovo K900 في معرض MWC 2013. الهاتف الجديد يأتي بنظام التشغيل Android 4.2 Jelly Bean. ليس هذا كُل ما في الأمر, فالهاتف يأتي أيضاً بمُعالج +Clover Trail ثُنائي الأنوية بتردُد 1.8GHz و شاشة عرض IPS LCD بمقاس 5.5 إنش بدقة 1080p (كثافة بيكسل تصل إلى 400 PPI).
الهاتف يأتي بسُمك 6.6 ملليمتر فقط, و هذا الأمر جعل من السهل حمله و إستخدامه في أي وقت و في أي مكان. الهاتف مصنوع من المعدن, مما يُزيد من قوته بشكل كبير.

Lenovo IdeaPhone S890

S890
لقد تم الكشف لأول مرة عن هاتف Lenovo IdeaPhone S890 في معرض CES 2013, و الآن, ظهر الهاتف مرة آخرى في معرض Mobile World Congress. الهاتف الجديد هاتف إقتصادي قادم بشاشة عرض 5 إنش و قائم على نظام الأندرويد.
الهاتف يأتي بشاشة عرض IPS, و لكن الشاشة تأتي بدقة qHD فقط (960x540). الهاتف يعمل من خلال مُعالج MediaTek ثُنائي الأنوية, و هذا الأمر أدى أيضاً بجانب الشاشة إلى تخفيض سعر الهاتف الجديد. الهاتف يبدو رخيصاً و هو بالفعل كذلك, و يُعتَبر الهاتف بمثابة مغناطيس لبصمات اليد.
الهاتف سيأتي باللون الأبيض, الأسود, و الأزرق. أخيراً, سيأتي الهاتف بسعر 350$, و سيُنافس الأجهزة الخاصة بالشركات الآخرى مثل Samsung Galaxy Grand.
 أخبار عامة

Samsung

سامسونج تقوم رسمياً بالتخلي عن نظام Bada, ستقوم بتصنيع هواتف Tizen بدلاً من ذلك
Tizen
الأمر الذي بدأ كتوقعات ستكون قريباً حتمية, أصبح رسمي الآن. سامسونج ستتخلى رسمياً عن نظام Bada الخاص بها, و لكن بدلاً من التخلُص نهائياً منه, ستقوم الشركة الكورية بدمجه في مشروع نظام Tizen الخاص بها. هذه هى المعلومات الأولى التي جائت من خلال Hong Won-pyo, رئيس مركز الحلول الإعلامية بشركة سامسونج.
بالرغم من أن الهواتف الذكية القائمة على نظام Bada لن تدعن النظام الجديد, إلا أن نظام Tizen القادم سيكون داعم لجميع تطبيقات نظام Bada, و هو أمر جيد بالنسبة لنُظم التشغيل التي تأتي بكتالوج صغير من التطبيقات في البداية.
بعد قرار شركة نوكيا بدعم نظام MeeGo, ظهر نظام Tizen كمشروع مفتوح المصدر للإستفادة من القُدرة الضخمة المُتوَفرة حالياً. من الواضح أن شركة سامسونج تُريد إستخدام المنصة الجديدة الخاصة بها بعد نضوجها من أجل الإبتعاد قليلاً عن نُظم الأندرويد و Windows Phone.
الشركة الكورية أكدت على إصدار هواتف ذكية جديدة قائمة على نظام التشغيل Tizen خلال العام الحالي.
سامسونج ستُعلن عن Galaxy S IV رسمياً يوم 14 مارس
Samsung-Invitation
قامت شركة سامسونج بالإعلان عن أنها ستكشف رسمياً عن الجيل القادم من هواتف Galaxy S, هاتف Galaxy S IV, يوم 14 مارس القادم خلال الحدث الخاص بهُم, و هذا, يؤكد صحة العديد من التقارير التي ظهرت مؤخراً.
الحدث الخاص بشركة سامسونج يُشاع أنه سيُقام في مدينة نيويورك, على عكس مكان إطلاق Galaxy S III, و الذي كان في لندن. هذا, سيكون أول حدث إطلاق لشركة سامسونج في الولايات المُتَحدة مُنذ ثلاثة أعوام كاملة. سامسونج قالت أنه "طالب عدد ضخم من مُزودي الخدمة في الولايات المُتَحدة الشركة بالكشف رسمياً عن هاتف Galaxy S IV في دولتهُم."
بالنسبة للهاتف نفسه, يُشاع أنه سيأتي بشاشة عرض بمقاس 4.99 إنش بدقة 1080p, مُعالج Qualcomm رُباعي الأنوية, و كاميرا خلفية بدقة 13MP. سنتعرف على صحة أو خطأ هذه الإشاعات و المعلومات خلال الأسابيع القليلة القادمة.

HP

شركة HP تبيع حقوق نظام webOS لشركة LG, ليتم إستخدامه في أجهزة التلفاز الذكية
webOS
يبدو أن لنظام webOS مالك جديد الآن. بعد شراءه من قبل شركة HP خلال عام 2010 الفائت, تم شراء النظام الآن من خلال شركة LG.
إذا كُنت تتمنى رؤية بعض الهواتف الذكية و الأجهزة اللوحية الجديدة من شركة LG قائمة على نظام webOS, فستُحبَط بشكل كبير. شركة LG ليست لديها أي نية الآن لإطلاق أجهزة محمولة قائمة على هذا النظام, و ستستخدمه فقط من أجل تشغيل سلسلة أجهزة التلفاز الذكية الخاصة بها. هذا ليس بالأمر السيء, فهو على الأقل أفضل من رؤية النظام غير مُستخدماً في يد شركة HP.
كجُزء من الصفقة, حصلت شركة LG على شفرات النظام, الوثائق الخاصة به, المُهندسين الذين يعملون على المشروع في HP, و المواقع الخاصة به. لم يتم الكشف عن المبلغ المدفوع لإتمام الصفقة.

Nvidia

نفيديا تعرض أداء شريحة Tegra 4 على شاشة عرض بدقة (4K (3820x2160
Tegra-4
إستخدمت شركة نفيديا شاشة عرض بمقاس 80 إنش بدقة 4K من أجل إستعراض أداء شريحتها الجديدة القوية Tegra 4. بعد الإعلان الرسمي عن شريحة Tegra 4, أصبح من الواضح أن الشريحة قادرة على تشغيل الشاشات التي تصل دقتها إلى 3820×2160 (4K).
المُشكلة الكبيرة الخاصة بهذه الدقة واضحة جداً, و هى عدم وجود الأجهزة التي تدعمها. شاشات 4K Ultra HD TV أجهزة رائعة حقاً, فعند النظر إليها تعتقد أنك تنظُر من النافذة الخاصة بك, فالصور و الفيديوهات واقعية بطريقة كبيرة جداً, و لكن حتى الآن, لم تنتشر هذه الشاشات بالعدد المطلوب بين الأفراد.
شريحة Tegra 4 (Wayne) ستكون شريحة مُكونة من مُعالج Cortex-A15 رُباعي الأنوية (مع نواة خامسة ذات إستهلاك طاقة قليل), مع 72 نواة رسومية, و هو ستة أضعاف عدد الأنوية الرسومية الخاصة بشريحة Tegra 3. الشريحة الجديدة ستكون قادرة على عرض الفيديوهات بدقات 1080p @ 120Hz, تشفير و فك تشفير الفيديوهات بدقات تصل حتى 2560×1440 (1440p), و قُدرة على توفير دقات عرض تصل إلى 3820×2160 (4K).