نبذه عن أجهزة ألالترا بوك...الطفرة القادمه في عالم اللابتوب


فى بداية الحديث عن موضوعنا وقبل تعريفالألترا بوكيجب أن نلقى نبذة بسيطة عنها حيث يمثلالألترا بوكفئة جديدة من أحهزة اللاب توب ألترا حسب تعريف انتل، وقد تسبب ظهور هذه الأجهزة في إحداث ضجة كبيرة فى عالم اللاب توب حيث يجمع بين النحافة والخفة (مميزات التابلت) وفعالية اللاب توب الأكبر حجمًا . وسنستعرض في هذا التقرير بعض المعلومات الهامة التي تتعلق بهذه الأجهزة الجديدة.

ما هى أجهزة الالترا بوك ؟

هى أجهزة لاب توب ليس أكثر، تعتمد على التصميمات الانسيابية التى أعلنت عنها فى معرض "كمبيوتكس تريد" شهر مايو الماضى، حيث أعلنت الشركة الرائدة فى صناعة معالجات الحاسوب عن خطوط سير الشركات مصنعى أجهزة اللاب توب فى العالم حيث عرضت لهم خمس أنواع مختلفة بالفعل لتمكنهم من بدء إنتاج أجهزة اللاب توب النحيفة والجميلة . وأشارت انتل إلى أنه يحوى معالجات Intel Core ويقل سمك الجهاز عن 21 مم ، مزودًا بشاشات من 11 إلى 13 بوصة يتميز ببطارية طويلة العمر - تصل إلى 7 ساعات على الأقل فى الأجهزة البدائية – مع وزن لا يتعدى 1400 جرام بالإضافة إلى أقراص الحالة الصلبة لمزيد من السرعة والجودة .
والغريب أنه يقل متوسط سعر الجهاز عن 1000 دولار أمريكى ! فهى مصممة لتكون رخيصة السعر، عالية الأداء، وجذابة الشكل .

هل تم صدور أجهزة ألترا بوك بالفعل ؟

الألترا بوكليست أجهزة جديدة ، حيث أنه منذ عام 2008 أطلقت شركة Apple جهازها MacBook Air الذى ينطبق عليه نفس معاييرالألترا بوك.
وعامة تتسابق الشركات مصنعة أجهزة اللاب توب نحو إنتاج أجهزة نحيفة وخفيفة، كشركة SONY على سبيل المثال قبل خمس سنوات أنتجت Vaio X505 الذى لا يتعدى وزنه 910 غرام تقريبًا .
وقد يعتقد البعض أن ماك بوك آير هوألترا بوك، ولكنالألترا بوكهو العلامة التجارية التى تسوقها انتل هذا العام ، وهو اسم يصف محاولة عودة انتشار اللاب توب فى ظل ارتفاع اسهم التابلت والهاتف الذكى فى الأسواق العالمية ؛ فربما حاليًا تكون أجهزةالألترا بوكهى المنافس الأول والحقيقى لأجهزة Apple MacBook Air حيث تتنافس معها تصميمًا وسعرًا وأداءً ، وأعتقد فى الغالب ستفوقها .

ما هى أول أجهزة الألترا بوك ؟

فى خريف عام 2012 الجارى سوفى تظهر أول أجهزةالألترا بوكمن إنتاج ASUS ، Acer ، Lenovo ، Toshiba . ومن الممكن اعتبار أجهزة SAMSUNG السلسلة التاسعة أجهزةألترا بوك، على الرغم من أنه ظهر قبل أن تعلن شركة انتل عن الفكرة .
وكذلك ASUS UX21 هو أولألترا بوكيتم تقديمه ويبلغ وزنه 1089 غرامًا ويأتى بشاشة 11،6 بوصة ومعالج Intel Core i7 بسمك 17 ملم ، وكل هذا متوقع أن يكون سعره أقل من 1000 دولار .
Toshiba Z830 المتوقع أن يكون أخف لاب توب على الإطلاق الذى سيبلغ وزنه 1134 جرام، مزود ب معالج Intel Core i3 وبسمك 16 ملم، وسعر أقل من 1000 دولار .
جهاز Acer Aspire S3 المزود بمعالجات Intel core i3, i5, i7 وشاشة 13 بوصة ويوفر إمكانية الاختيار ما بين القرص الصلب العادى وأقراص الحالة الصلبة. وتزعم الشركة أن هذه الأجهزة ستعطى انطباع مماثل لأجهزة Apple MacBook Air. وهذا هو الجهاز الذي إختبرناه هذا الشهر وطرحنا عرضا له في قسم معمل عرب هاردوير على صفحات هذا العدد.
وأخيرًا Lenovo IdeaPad U300s المتوقع طرحه الأسواق بسعر 1200 دولار ، يأتى بشاشة 13 بوصة ومتوفر بمعالجين Intel Core i5, i7 .

وماذا بعد هذا ( مستقبل الألترا بوك ) ؟

أوضحت انتل أن مواصفاتالألترا بوكسوف تفوق ما شاهدناه فى أجهزة اللاب توب الألترا بورتابل وبعد أن تظهر باكورة أجهزة الألترا بوك هذا العام من المتوقع أن نرى مجموعة آخرى ولكن مزودة بمعالجات Intel Ivy-Bridge تعمل شاشاتها باللمس، تدور أو تنزلق للخارج بمعنى آخر سوف تكون أجهزة تابلت دوارة فائقة النحافة حيث صرحت انتل بأن هذه الفئة الجديدة ” سوف تفرض نفسها على الساحة وتحوز على رضاء المستخدمين والعملاء “.

هل سيتم تزويد الألترا بوك بشاشات ( Full HD ) فى العام الجارى ؟

تُواصل شركتى Acer و ASUS العمل على إنتاج شاشات HD 1080p لكى تزودان بهما الجيل القادم من أجهزتهما الألترا بوك ، ويعنى هذا توفير رؤية أكثر واقعية وإمتاعًا تناسب الألعاب التى سيتيحها الألترا بوك لتشغيلها بقوة دون أن يكون هذا على حساب الاحتفاظ بخفة الوزن والرشاقة اللتان تميزان هذه الفئة من الأجهزة. وعلى الهامش رغم أنه يتعلق بجانب من الصراع الخفي بين هذه الأجهزة وأجهزة التابلت تذكر المصادر أو الإشاعات اتجاه iPad 3 نحو إنتاج شاشات HD التى أشيع عنها بأنها ذات درجة نقاء 2048×1536 بكسل وهذا يعنى أنها 4 أمثال درجة النقاء الحالية 1024×768 المتواجدة لدى iPad و iPad 2 .
ومن المعروف أن أجهزةالألترا بوكمعظمها الموجودة بالأسواق تتساوى فى درجة نقاء الشاشة مع iPad 2 والدليل الملموس على هذا أن Acer Aspire S3 شاشته 13 بوصة بنقاء 1366×768 بكسل كما هو الوضع بالنسبة للألترا بوك ASUS ZENBOOK المزود بـشاشة 11 بوصة وكذلك ASUS UX31 الذى يمتلك درجة النقاء الأعلى بين شاشاتالألترا بوك1600×900 بكسل على شاشة 13 بوصة ولكن حتى هذا النقاء يتراجع بالمقارنة مع نقاء Full HD .
وفى الوقت الحالى يوجد عدد قليل من اللاب توب ذو شاشة 13 بوصة مزدوة بتقنية Full HD 1080p ومن بينها SONY VAIO Z ولكن سعره يبلغ 2499 دولار تقريبًا، بما يعادل أكثر من ضعف سعر أجهزةالألترا بوكالحالية وبالطبع وجود شاشات Full HD 1080p على أجهزةالألترا بوكسيكون بمثابة نقطة فارقة ومهمة لهذه الفئة الجديدة منه .
ويقال أنه من المحتمل تزويد أجهزةالألترا بوكبشاشات " رتينا – Retina " (نقاء شبكية العين) مثل شاشات منتجات Apple كالآيفون – iPhone شديدة الدقة " Super Sharp Retina " التى تبلغ درجة نقائها 2560×1440 بكسل وسيكون هذا بالفعل شيئًا مذهلًا إذا تحقق.

هل تريد أن تشترى الألترا بوك ؟

حتمًا لابد من عرض هذا السؤال بعد سرد شبه كل ما يتعلق بالألترا بوك، إذ تعتبر أجهزةالألترا بوكبعد كل هذا بلا شك جذابة بالفعل لأصحاب الأعمال والأفراد ، حيث تمتاز بالقوة والمرونة والنحافة المذهلة وخفة الوزن، فإذا كنت بحاجة إلى شراء لاب توب أو تابلت فعليك التفكير جيدًا ومراجعة نفسك قليلًا فيما يخص الأمر بإقتناء أحد هذه الأجهزة التى تُعتبر من أفضل الخيارات المتاحة .
ومع ذلك لم تصل أجهزةالألترا بوكحتى هذه اللحظة إلى المستوى المطلوب على الرغم أن انتل تستثمر 300 مليون دولار فى هذا المشروع وهذا كنتيجة لتحفظ بعض الشركات على هذه التقنية الجديدة من الأجهزة المتنقلة حيث يكتفون بأن ينتظروا ويراقبوا الوضع .
ولذلك إن كان بإمكانك الانتظار لفترة قصيرة فسوف ترى هبوطًا فى أسعارالألترا بوكهذا إلى جانب أنها ستصبح أكثر جاذبية فى التصميم وعلاوة على ذلك إذا انتظرت للعام القادم يمكنك شراء أجهزةالألترا بوكمع نظام تشغيل Windows 8 بالإضافة إلى بطارية تعمل لمدة 24 ساعة متواصلة والمتوقع ظهورها عام 2013، ولكن هذا يستلزم التحلى بشىء من الصبر.