التكنولوجيا العسكرية :القنابل الجزء الاول

سنتحدث عن التكنولوجيا العسكرية واسرارها فى مجموعة حلقات ,سنتحدث فى هذة الحلقة عن القنابل  وسنعرض اهم مميزات هذة القنابل 


1:القنبله المثليه

لقنبله الاولي وهي الاغرب القنبلة المثلية gay bomb سلاح غير قاتل إقترحت إحدى المخابر البحثية التابعة لقوات الجوية الأمريكية سنة 1994 تصنيعه واستخدامه ضد العدو. ويمكن اعتبار هذا السلاح سلاحا كميائيا حيث إقترح المخبر رش أو تعريض الجنود والمقاتلين الأعداء بمادة هورمونية تتسبب في تهييج الغريزة الجنسية للجنود وتحويلهم إلى مثليين مما يؤثر على قدراتهم القتالية. وقد رفض رسميا البنتاغون الفكرة. بالإضافة إلى أن التقرير يلمح إلى عدم وجود مثل هذه المادة وأنه مجرد اقتراح مبدئي للبحث في هذا المجال

2:القنبله الذكيه
    
ا

القنابل الذكية هي أسلحة ذاتية التوجيه، مصممة بدقة لتزيد الضرر بالهدف. تم حديثاً إنتاج صواريخ ذكية متطورة يمكن نقلها وإطلاقها من شاحنة يطلق عليها اسم"صواريخ الصناديق" مزودة بباحث ليزري يتولى التعرف على الهدف كصاروخ موجه ممما يزيد من دقة إصابتها الهدف المنشود مع إلحاق اضرار جسيمة, وبالتالي يمكن أن تحل هذه التقنية محل قذائف المدفعية الأبطأ والاقل دقة.

3:القنبله اليدويه


   
قنبلة يدويةهي قنبلة يدوية محمولة صممت لكي يتم رميها، ويوجد أنواع منها يتم رميها بواسطة قاذف قنابل مثال قاذف الغاز المستخدم في مكافحة الشغب الذي يرمي قنابل غازية مسيلة للدموع بقصد تفرق المتظاهرين. 
تصميمها 

أغلبها صمم لينفجر ويتحول إلى شظايا ومنها صمم ليخرج غاز ومنها صمم لعطي أشارات ضوئية، كلها تشترك في أمران الأول لها ثقب يوضع منها المادة المنفجرة وعصاق يركب لاغلاق هذا الثقب. وهناك أنواع منها الدفاعية وأخرى الهجومية التي تكون أقوى من الدفاعية 

4:قنبلة كوع

 
قنبلة بدائية صنعت في مدينة غزة مع بداية أنتفاضة الاقصى عام 2000 ميلادية, تتكون من ماسورة قصيرة مسننة ومغلقة من الطرفين بقطعتي معدن أحداهما تحتوي على ثقب يمر من خلالة الي الداخل فتيل الاشعال الذي يتم أشعالة بالكبريت, تكون محشوة بالبارود أو بالكبريت الاسود أنتشر أستعمالها بين الفتية دون الثامنة عشرة كوسيلة للهو وقد أصيب الكثير منهم بحوادث بسسبها.(اللهم انصرهم)

5:قنبلة مارك 82

 
قنبلة مارك 82 (بالإنجليزية: Mark 82 bomb‏) هي قنبلة متعددة الأعراض حرة الاسقاط غير موجهة تعد جزء من سلسلة قنابل مارك 80 الأمريكية وأكثرها شيوعا، تزن القنبلة 500 رطل (241 كجم) منها 89 كجم وزن المادة المتفجرة وهي حشوة متفجرة شديدة الانفجار.

6:القنبله اليدويه العصويه

   
القنبلة اليدوية طراز 24 (بالألمانية: Stielhandgranate) كانت القنبلة اليدوية المستعملة في الجيش الألماني منذ نهاية الحرب العالمية الأولىإلى نهاية الحرب العالمية الثانية. وتُسمى بالقنبلة العصوية بسبب شكلها العصوي المميز وكان جنود الجيش البريطاني يطلقون عليها "هراسة البطاطس". وهي اليوم واحدة من أسهل أسلحة مشاة القرن العشرين تمييزاً.

7:جي بي يو 28

 
جي بي يو 28 (GBU-28) اختصارا لكلمة Guided Bomb Unit 28 وتسمى أيضا مدمرة الملاجئ هي نوع خاص من القنابل الخارقة للأرض، تم تطويرها في بدايات حرب الخليج الثانية بواسطة شركة Lockheed الأمريكية بالتعاون مع سلاح الجو الأمريكي (USAF). كان الهدف الرئيس من تطويرها هو ضرب مواقع قيادية عراقية تحت الأرض يصعب الوصول إليها أو تدميرها بالقنابل العادية
في بداية حرب الخليج الثانية 1991 تمكنت مخابرات الحلفاء من معرفة العديد من المراكز القيادية العراقية المبنية تحت الأرض والمحصنة باحكام، لكن الذخائر الموجودة لم يكن باستطاعتها الوصول لتلك المركز لعمقها، في نفس الوقت لم تكن هناك أية تطويرات لهذه القنبلة لكن بداية الحرب دفعت بالمسؤولين في سلاح الطيران الأمريكي إلى طلب المساعدة من شركات تصنيع الأسلحة وبدأ مختبران لأبحاث سلاح الطيران في فلوريدا ونيو يورك بتطوير تلك القنبلة وتم انشاء أول نموذج لها بعد ثلاثة أسابيع من العمل المتواصل. تم شحن أول قنبلتين جاهزتين إلى سلاح الجو في 16 و17 فبراير، 1991 وكان أول اختبار لبرنامج التحكم في للقتبلة ومروحيات التثبيت في 20 فبراير، في 26 فبراير كان هناك اختبار ثاني للقتبلة وكانت نتيجته انها تستطيع اختراق 6 أمتار في الخرسانة وفي الاختبار الأول كانت نتيجتها انها تستطيع الوصول إلى 30 مترا تحت الأرض قبل أن تنفجر. لم يلق منها الا قنبلتين أثناء عملية عاصفة الصحراء وذلك كان بواسطة الطائرة الحربية F-111Fs.


وينتهي هنا الجزء الاول