التخطي إلى المحتوى الرئيسي

أغرب 10 دينوصورات عرفت حتى الان




الدينوصورات بطبعها حيوانات مثيرة.. نظرًا لأحجامها المهولة، وقدمها الشديد، وعدم وجودها حيه حاليًا..
وهي بذلك تحمل من الخيال قدر ما تحمله من الواقع.


كل سنه يتم اكتشاف أنواع جديدة من الدينوصورات، لذا فإن عدد الفصائل الإجمالي لن يتوقف..
وإن كان وصل حتى الأن إلى اكثر من 700 نوع.. القليل منها مشهور نظرًا لظهوره في كثير من الأعمال السينمائية،
أما البقية الباقية فمجهولين تمامًا بالنسبة للعامة.


وليست كل أنواع الدينوصورات لها تلك الاشكال التي إعتدنا عليها..
سواء أن تسير على إثنتين أو على أربع،
فهناك عدد من هذه المخلوقات له أوضاع جسدية غريبة ومختلفة تمامًا عن كل ما ألفناه..
ولا زال علماء الإحاثة يتحيرون من طرق حياتها..واليكم سلسلة من غرائب وعجائب



 قائمة بأغرب 10 دينوصورات مشت على وجه الأرض!

-------------------------------------------------------------------

10- كريولوفوسوروس Cryolophosaurus

الحمية الغذائية: لاحم
مقاييس الحجم: (الطول: 6.5 متر، الوزن: 465 كيلو)

يدخل الـ كريولوفاسوروس إلى قائمة أغرب الدينوصورات لسببين هما: أولاً، لأنه أول دينوصور تم اكتشافه في قارة أنتركاتيكا القطبية المتجمدة.. وثانيًا، من اجل النتوء العظمي التاجي غريب الشكل الذي يزين أعلى رأسه، والذي عكس أي دينوصور أخر ذو نتوء، فأن نتوءه يتجه من اليمين لليسار بعرض رأسه، وليس من الأمام للخلف بالطول كما هو معتاد، مما يعطيه شكلاً شبيهًا بقصات شعر الخمسينيات، لذا يطلق عليه العلماء اسم تدليل هو "إلفيس-سوروس"!

---------------------------------------------------------------
9- أوراناسوروس Ouranosaurus


الحمية الغذائية: عاشب
مقاييس الحجم: (الإرتفاع: 3 متر، الطول: 7.3 متر، الوزن: 4 أطنان)

الخبراء لم يستطيعوا حتى الأن تحديد وظيفة الأشواك العظمية الناتئة من العمود الفقري لهذا الحيوان، البعض يقول إنها دعامات لطبقة رقيقة من الجلد كانت تغلفها شبيهه بتلك التي لدى الـسبينوسوروس الشهير جدًا، بينما يظن الأخرون إنها مخزن لخلايا دهنية تمتلىء وتفرغ كسنام الجمال. مؤخرًا يميل الغالبية إلى الإحتمال الثاني، وخصوصًا ان الـ أوراناسوروس كان يعيش في شمال أفريقيا منذ 110 مليون سنة في بيئة مماثلة لتك التي تعيش فيها الجمال الأن. تم إكتشاف هيكلين شبه كاملين من الحيوان عام 1966 وتمت تسميته عام 1976 بواسطة عالم الحفريات الفرنسي فيليب تاكويت.
-------------------------------------------------------------------
8- جيهولوبترس Jeholopterus


الحمية الغذائية: لاحم
مقاييس الحجم: (الطول: 0.9 متر، الوزن: 3-5 كيلو)

تم اكتشافه في الصين، وتمت تسميته عام 2002.. نعم هذا ليس دينوصورًا تمامًا، بل هو أحد الزواحف المجنحة التي تنتمي لفصيلة الـ تروسورات التي كانت تعيش جنبًا إلى جنب مع الدينوصورات.. الشىء الغريب هنا أن كل فصائل الـ تروسات التي كانت تعيش في ذلك الوقت كانت تتميز بمناقيرها الطويلة جدًا والمدببة والمليئة بالأسنان الحادة، إلا الـ جيهولوبترس، فهو صاحب خطم قصير ومستدير. لا أحد يعلم حتى الأن كيف كان هذا الزاحف المجنح يصطاد السمك، لذا فقد خرج أحد علماء الحفريات بنظرية أن جيهولوبترس كان مصاص دماء ذلك العصر، وإنه كبعض أنواع الخفافيش حاليًا كان يجرح الدينوصورات الضخمة أثناء نومها ليلعق الدماء التي تسيل منها!

-------------------------------------------------------------------
7- براكيتراكلوبان Brachytrachelopan


الحمية الغذائية: عاشب
مقاييس الحجم: (الطول: 9.1 متر، الوزن: 8 أطنان)

الـ براكيتراكلوبان كان سوروبود غير عادي (الـ سوروبودات هي رتبة من الدينوصورات العاشبة طويلة الرقبة)، فعكس كل الأنواع الشبيهه به، كإن الـ براكيتراكلوبان يكسر قاعده مهمة. كل الـ سوروبودات طويلة العنق لها دائمًا رقبة تساوي طول ذيلها، وهذا كي يستطيع الذيل أن يدعم ثقل الرقبة. لكن الـ براكيتراكلوبان كان صاحب رقبة قصيرة للغاية مقارنةً بجسمه الضخم، أقصر بحوالي 40% من أي فصيلة أخرى مشابهه، مما يدعم نظرية أن هذا الحيوان الضخم لم يكن يقتات على أوراق الأشجار العالية، بل على الأرجح فإنه يجوب الشواطيء ويأكل كميات مهولة من الطحالب من على صفحة الماء، بالإضافة إلى الحشائش القصيرة!

-------------------------------------------------------------------
6- ساكوميمس Suchomimus


الحمية الغذائية: لاحم
مقاييس الحجم: (الطول: 10.5 متر، الوزن: 5 أطنان)

بلغة التطور، فإن الدينوصورات والتماسيح أبناء عمومه بشكل أو باخر، حيث إنهما ينحدران سويًا من رتبة واحدة من الزواحف هي الـ Archosaurs. لكن الـ ساكوميمس يبدو انه هجين من الفصيلتين المختلفتين كليًا، هو من ناحية الجسد، دينوصور لاحم طبيعي يقف على قائمتيه الخلفيتين، أما من ناحية الخطم، فإن فكه طويل للغاية ورفيع جدًا وشبيه بفكوك التماسيح، مما يرجح إنه كان يصطاد السمك من البحيرات والأنهار، وإن هذا كان غذائه الرئيسي.
-------------------------------------------------------------------

5- كارنتوسورس Carnotaurus


الحمية الغذائية: لاحم
مقاييس الحجم: (الإرتفاع: 4 متر، الطول: 7.62 متر، الوزن: 1 طن)

الجميع يقومون دائمًا بالتهكم على أزرع الـت-ركس القصيرة وغريبة الشكل، والتي يبدو وكانها تنتمي لدينوصور أصغر في الحجم بعشر مرات على الأقل. لكن الأزرع الضامرة بشدة للـكارنتوسورس تجعل من الـ ت-ركس بطل حمل أثقال بجانبه!.. هذا هو المثال الأكثر وضوحًا لكيف قامت الطبيعة بضمر وكمش أطراف الزواحف إلى أقصى درجة (ربما باستثناء الثعابين التي اختفت أطرافها نهائيًا).

-------------------------------------------------------------------
4- تانيستروفيس Tanystropheus

الحمية الغذائية: لاحم
مقاييس الحجم: (الطول: 7 متر، الوزن: 136 كيلو)

أيضًا ليس دينوصورًا تمامًا.. لكنه زاحف برمائي ينتمي لفصيلة أخرى عاشت مع الدينوصورات في نفس الحقبة. الـ تانيستروفيس هو أكثر حيوان قامت الطبيعة بجعله صنارة أسماك حية!. هذا الزاحف الترياسي كانت له رقبة بطول 10 أقدام (3 أمتار وربع) في المقابل لجسد لا يتعدي الـ 5 أقدام. يعتقد غالبًا أن الـ تانيستروفيس كان يجلس طيلة اليوم على صخرة بجوار النهر، ويمد رقبته الطويلة إلى الماء، ويمارس الصيد!

-------------------------------------------------------------------
3- ستيجيمولاك Stygimoloch


الحمية الغذائية: عاشب
مقاييس الحجم: (الإرتفاع: 1 متر، الطول:2 متر، الوزن: 90 كيلو)

معنى اسمه وحده يجعله كفيلاً للدخول في هذه القائمة وحيازته لهذا المركز المتقدم، ستيجيمولاك لفظة يونانية تعني : "الشيطان ذو القرون القادم من شاطيء نهر الجحيم!!". هذا هو صاحب أكبر جمجمة وأكثف عظام رقبة من كل دينوصورات الـ بشيسلوفوسورات (الدينوصورات الناطحة كالماعز). هذا الحيوان كان يقارع الرؤوس من أجل أن يحظى بأنثى جيدة، وبالطبع الانثى ستنجذب لصاحب أكبر وأقوى رأس، الذي غالبًا سيكون الأقبح شكلاً!

-------------------------------------------------------------------
2- لم يسمى بعد


الحمية الغذائية: لاحم
مقاييس الحجم: (الإرتفاع: 6 متر، الطول: متر، الوزن: أطنان)

تم اكتشافه مؤخرًا جدًا في أسبانيا خلال شهر سبتمبر الجاري عام 2010، ولحسن الحظ فإن الهيكل العظمي له كان شبه مكتمل ومتماسك بشده. الدينوصور هو نوع مبكر من فصيلة الـCarcharodontosauria التي تحتوي على أكبر أنواع الدينوصورات اللاحمة التي سارت على وجه الارض، والتي تتضمن الـ جيجانتوسوروس الهائل، والـ كاركوندوسوروس العملاق. عاش هذا الدينوصور منذ حوالي 120 إلى 150 مليون سنة، وإن لم يكن ضخمًا جدًا كاقرانه في الرتبة، لكن الأمر الغريب والمذهل فيه أن عموده الفقري يحتوى على حدبة مدببة أسفل الظهر تشبه زعنفة القرش التي تبرز من تحت الماء بالضبط. وهو ما علق عليه البروفيسور إسكاسوو عالم الحفريات الذي اكتشفه قائلاً: "دينوصور غريب ومميز للغاية، ليس مثل أي شىء اخر إكتشفناه، فهذه اول مرة نرى مثل هذا النتوء على أي نوع من الدينوصورات وخاصةً اللاحمة منها".

-------------------------------------------------------------------

1- ثيريزيئوسوروس Therizinosaurus


الحمية الغذائية: عاشب
مقاييس الحجم: (الإرتفاع: 5 متر، الطول: 7 متر، الوزن: 3 أطنان)

هجين بين طائر كبير الحجم والكونت دراكيولا!، هذا هو الأغرب والأكثر شذوذًا عن المألوف على الإطلاق..!. أول ما تم اكتشافه من هذا الدينوصور في صحراء جوبي في منغوليا في الأربعينيات كان مخلب إصبع عملاق بلغ طوله 1.5 متر!!، وكان الظن وقتها إن مثل هذا المخلب لابد وان ينتمي لدينوصور مخيف لاحم، شديد الضخامة.. لكن الذي تم إكتشفه بعد ذلك كان هو العكس تمامًا. فهذا الدينوصور عاشب ومسالم للغاية، والمخالب الثلاثة العملاقة التي يحملها على كل يد ما هي إلا وسيلة دفاع عن النفس، وإن كان حتى الان لم يعرف احد بعد لماذا جعلتها الطبيعة تطول إلى هذه الدرجة، ولا كيف كان يستطيع أن يحملها. أسمه يعني "السحلية التي تمزق"، وهذا بالطبع أطلق عليه قبل معرفة أنه حيوان عاشب.. يطلق عليه أيضًا Gaint Claw أو المخلب العملاق.

تعليقات