نظرة على نسخة الوردبريس الجديدة 3.3


هذه الرسالة لابد انها طالعت ناظريك اذا كنت تعتمد مدونة وردبريس في احدى مواقعك على شبكة الانترنت ، وهي الرسالة المعتادة التي تشير الى صدور نسخة جديدة من الوردبريس .
الاصدار الجديد حمل معه أكثر من تطوير (جذري) و (شكلي) ، مما إستدعى أن نخصص له مقال لالقاء الضوء على أبرز ماحملته النسخة الجديدة لمستخدمي الوردبريس .
بداية تم تطوير شريط أدوات الادارة الرمادي العلوي ، الذي يظهر أعلى صفحات المدونة ولوحة التحكم للأعضاء ولمدير المدونة ، وتم اختصار التبويبات الموجودة في الشريط ، ليتم عرضها بتمرير الفارة على الخمسة تبويبات المعروضة حالياً ، وهي تبويبات خاصة بالوردبريس وطرق التواصل معها ، ثم تبويبة اسم الموقع ويظهر تحتها روابط القوائم والمربعات الجانبية والقوائم ورئيسية ادارة المدونة ، وايضا تم دمج كل عمليات الاضافة الخاصة بالتدوينات والصفحات واضافة عضو جديد أو رابط جديد تحت تبويبة “تنفيذ” ، مع وجود تنبيهات للتعليقات التي تنتظر الموافقة ، والاضافات التي تحتاج للتحديث، وأخيراً تبوية الحساب الشخصي لمتصفح المدونة لو كان في حالة تسجيل دخول.
الصفحة الرئيسية للوحة تحكم المدونة أصبحت أكثر خفه ، بعد اعادة تصميم القائمة الرئيسية اليمنى ، لتظهر الان ابوابها الفرعية بتمرير الماوس على نقاطها الرئيسية .
أما أهم ميزة تم إضافتها للنسخة الجديدة فهي متعلقة بعملية إضافة ملفات ميديا الى تدوينتك ، بعد أن تم اختصار كل أيقونات رفع الميديا في الاصدارات السابقة الى أيقونة رئيسية ، وإضافة خاصية السحب والافلات من جهازك الى مربع رفع الصور ، ليتم رفع الصورة مباشرة بدلاً من الطريقة الفلاشية التي تكررت شكاوي كثيرة بشأنها ، وخصوصاً خطأ HTTP الذي كان يظهر في عدد كبير من الاستضافات .
كما أضافت النسخة صفحة جديدة يتم تحويل المستخدم تلقائياً اليها بعد إجراء التحديث الالي للنسخة ، وهي عبارة عن إستعراض أنيق لأبرز مميزات الاصدار الحالي .
و من المميزات الجديدة للاصدار 3.3 هو القدرة على استيراد مدونتك المجانية على موقع Tumblr باستخدام API خاص بالموقع ، وهي إضافة مهمة ورائعة وكانت محل طلب مئات من مستخدمي الوردبريس .
من المؤكد انه إصدار رائع ، وأنصحك أن تقوم بالترقية مباشرة اليه من لوحة تحكم مدونتك ، دون أن تنسى الاحتفاظ بنسخة من قاعدة البيانات قبل التحديث ، كما تنص تعليمات الأمان المعروفة .
و لا يمكن أن ننسى في ختام المقال توجيه الشكر لفريق دعم الوردبريس ، وفريق الترجمة في الموقع الرسمي لدعم الوردبريس باللغة العربية ، على مجهودهم في ملاحقة التحديثات وترجمة الاصدارات الجديدة .

تعليقات