فيسبوك تبدأ حربها مع يوتيوب فى رفع الفديوهات على أرضها !

Facebook Vs Youtube
بدأت شبكة فيسبوك منذ فترة بتحسين مستوى خدمات عرض ومشاركة الفيديو على شبكتها بشكل ملفت للنظر , وانتشرت أنباء عن أن فيسبوك تريد منافسة يوتيوب في مجالها وهو ما نفته الشبكة الزرقاء أكثر من مرة , ولكن يبدو أن فيسبوك قد بدأ اليوم بشكل جدي بمحاولة سحب البساط بشكل صريح من يوتيوب وإغراء المستخدمين لنشر ومشاركة الفيديوهات على شبكتها .
أثناء نسخهم لروابط لفيديو من يوتيوب لعرضه على صفحاتهم ظهرت لعدد من مستخدمي فيسبوك خلال الأيام الماضية رسالة يدعوهم فيها الموقع  إلى رفع فيديوهاتهم مباشرة على سيرفراته بدلًا من رفعها على يوتيوب ومشاركة الرابط , وذلك للوصول لعدد أكبر من المستخدمين وللحصول على مزيد من الإحصائيات والأدوات تمكنهم من تتبع انتشار  الفيديو .
facebook youtube
فيسبوك يطلب من مستخدميه ترك يوتيوب , الصورة نقلاً عن موقغ The Next Web
وبالفعل فقد لاحظ المستخدمون وصولاً أقل لروابط الفيديو التي ينشرونها من موقع يوتيوب فيما يبدو أنها حركة مقصودة من فيسبوك لدفع المستخدمين لرفع فيديوهاتهم على سيرفراته مباشرة , ولكن مع ذلك قام المستخدمون بالتحايل على هذه الحركة عن طريق القيام بنشر معلومات الفيديو في منشور عادي بشكل لاتتحسسه خوارزمية فيسبوك فتقوم بإيصاله لعدد أكبر من المستخدمين فيتبعه صاحب المنشور برابط الفيديو في تعليق على المنشور نفسه , من المؤكد أنك لاحظت كثيراً من المنشورات مختومة بعبارة  ” رابط الفيديو في التعليق الأول ” أليس كذلك ؟

ماهي الميزات الجديدة التي أتاحتها فيسبوك في مجال مشاركة الفيديو ؟

 لدخول المعركة مع يوتيوب قامت شبكة فيسبوك بإضافة ميزات وأدوات جديدة  تتيح للمستخدم أكثر من مجرد نشر الفيديو بين الأصدقاء كما كان الوضع في السابق , فقد أصبح بالإمكان اليوم  إضافة تصنيفات Category تساعد على فرز الفيديوهات واقتراح الفيديوهات المتعلقة Related Videos , ويمكن الاختيار من تصنيفات  مثل ” الأخبار ”  أو” الترفيه ” , وأتاحت أيضاً إمكانية السماح أو عدم السماح بمشاركة وتضمين الفيديو في المواقع الأخرى  .
كم أصبح بالإمكان الآن تحديد فئة عمرية أو منطقة جغرافية محددة  يمكنها مشاهدة الفيديو ,وأصبح الموقع يتحسس الفيديوهات التي فيها محتوى غير مناسب للأطفال أو تحتوي على كثير من العنف مثلًا ,كما أصبح بالإمكان السماح فقط لمن يمتلك رابط الفيديو بالوصول إليه ومشاهدته  وهي ميزات موجودة في أدوات الرفع التي يقدمها يوتيوب , وأضافت أيضاً إمكانية اختيار صورة معاينة خاصة للفيديو سواء من داخل الفيديو نفسه أو من خلال إضافة صورة مخصصة , وأيضاً إمكانية الوصول إلى الفيديو فقط من خلال تبويب الفيديو الخاص بحساب المستخدم بشكل مشابه لمبدأ القنوات في يوتيوب .

مزيد من الميزات 

facebook video options
هل جربت الضغط  بزر الفأرة الأيمن  داخل مربع عرض الفيديو ؟ هل لاحظت خيارات تكرار الفيديو وأيضاً حفظه على جهازك مباشرة ؟! نعم هذه الميزات أصبحت موجودة الآن وإذا لم تعجبك الشاشة المنبثقة السوداء  يمكنك مشاهدة الفيديو في علامة تبويب جديدة ونسخ الرابط الخاص بالفيديو أيضاً لمشاركته مع الآخرين .
كما أتاحت فيسبوك لأصحاب الصفحات ومن خلال تبويب Video Library التابع لتبويب Publishing Tools إمكانية إدارة  جميع الفيديوهات المنشورة وإزالتها و التحكم بالعناوين والوصف الخاص بالفيديو وتغيير صورة المعاينة الخاصة به والسماح أو منع  تضمين الفيديو في المواقع الأخرى , وحتى إضافة ترجمة نصية للفيديوهات أصبحت ممكنة  كما وعدت فيسبوك بمزيد من التحديثات على خدمات مشاركة الفيديو خلال الفترة القادمة .
video-library
وبالفعل فقد أثرت هذه الخدمات والميزات الجديدة على كمية ونوعية الفيديوهات التي يتم مشاركتها على فيسبوك بحيث أخذت بالازدياد بشكل ملحوظ , وبدأنا نشهد مزيداً من الفيديوهات في شريط التغذية الإخبارية الخاص بنا , وبحسب إحصائيات فيسبوك نفسها فإن عدد مشاهدات الفيديوهات على شبكتها يتجاوز الأربعة مليارات مشاهدة يومياً فهل سيسحب فيسبوك البساط من تحت يوتيوب ويستحوذ أيضاً على مجال مشاركة الفيديو ؟! ما رأيك أنت ؟

تعليقات