سرعة شبكة الجيل الخامس 5G القادمة ستصل إلى 1 تيرابايت

5gwifi_2
وصل علماء وباحثون في جامعة سُري University Of Surrey البريطانية بعد تجارب طويلة أجروها على شبكة اتصال الجيل الخامس 5G  إلى أعلى سرعة تحميل عبر الانترنت تم تسجيلها حتى اللحظة بسرعة وصلت إلى 1 تيرا بايت في الثانية الواحدة .
وهذا الرقم يعادل السرعة التي تستطيع تقديمها خدمة الانترنت عبر الألياف الضوئية لكن فريق باحثي جامعة Surrey تمكنوا من الوصول إليه لاسلكياً .
وباستخدام مثل هذه السرعة الخيالية ” حرفياً  ” سنتمكن من الوصول إلى ملفات عملاقة وربما نقوم بتحميل فيلم بجودة 4K أو الأعلى منها خلال أقل من 3 ثواني وربما سنحتاج إلى وحدات تخزين أكبر بكثير لتتسع للملفات التي سنقوم بتحميلها .
وتجاوز هذا الرقم أعلى سرعة تم تسجيلها من قبل والتي وصلت إليها شركة سامسونج  بسرعة 7.5 جيجابايت في الثانية الواحدة , هذا الرقم الذي يبدو أقل بمئات المرات من الرقم الذي وصل إليه فريق أبحاث الجامعة كما ان هذه السرعة تتفوق على متوسط سرعة التحميل عبر  شبكات اتصال الجيل الرابع بحوالي 65 ألف مرة .
وقال الدكتور ” رحيم تفضلي Rahim Tafazolli ” المسؤول عن فريق تطوير تقنية الجيل الخامس في جامعة سُري أن فريق سينهي التجارب على تقنية الاتصال الجديدة بين عامي 2016 و 2017 ويأمل أن يتم إطلاقها رسمياً بحلول عام 2018 .