10 ميزات خفية قد لاتعرفها في متصفح جوجل كروم

google_chrome
يعد متصفح الانترنت جوجل كروم Google Chrome أحد أكثر البرامج شيوعاً في مجاله حيث يستخدمه أكثر من 30 % من متصفحي الانترنت حول العالم وذلك لأدائه الجيد وسرعته العالية , ويتضمن متصفح كروم الكثير من الميزات الخاصة به والغير موجودة في المتصفحات الأخرى وسنستعرض سوياً اليوم عدداً من هذه الميزات والتي قد لا يعرفها الكثيرون :

1 – البحث داخل المواقع مباشرة

بإمكانك البحث داخل محتوى أي موقع مثل يوتيوب أو ويكيبيديا او حتى عرب هاردوير من خلال البرنامج مباشرة دون الحاجة لدخول الموقع والبحث باستخدام اداة البحث الخاصة به .
وللبحث داخل أحد المواقع كل ماعليك فعله هو البدأ بكتابة اسم الموقع في شريط العناوين ليظهر لك عبارة اضغط على زر tab للبحث داخل الموقع وعند ضغط زر tab بإمكانك البدء بالبحث مباشرة بإدخال الكلمة المفتاحية التي تريدها .
google 1
الجميل في هذه الميزة انها تمكنك أيضاً من البحث داخل الموقع المطلوب باستخدام محرك بحث جوجل الذي يعطي في الغالب نتائج أدق وأفضل من تلك التي توفرها أدوات البحث الخاصة بالمواقع .

2 – نقل أكثر من تبويب مرة واحدة

أغلبنا عندما يتصفح عدد كبير من الصفحات في نفس الوقت فإنه يقوم بترتيبها تباعاً حسب أهميتها وذلك عن طريق الضغط على كل تبويب Tab على حدى ونقله من مكان إلى آخر .
الميزة الجميلة التي يقدمها برنامج كروم هي إمكانية تحديد أكثر من صفحة لنقلها في نفس الوقت وذلك عن طريق ضغط مفتاح Shift وتحديد العلامات المراد نقلها ومن ثم سحبها إلى المكان المراد نقلها إليه أو إعادة فتحها في نافذة جديدة متضمنة التبويبات المختارة فقط .
358721-drag-multiple-tabs-at-once

3 – حاسبة !

كما نعلم فإن محرك بحث جوجل يحاول إختصار الوقت على المستخدم عندما يقوم بالبحث عن نتيجة عملية حسابية بحسابها هو بنفسه وعرض النتائج , بإمكان المستخدمين القيام بذات العمليات الحسابية بادخال العملية الحسابية ذاتها في شريط العناوين ليقوم البرنامج بعرض النتيجة مباشرة من محرك بحث جوجل .
الأمر ذاته ينطبق على عمليات تحويل الوحدات والعملات حيث يمكن القيام بها بنفس الطريقة .
358730-your-omnibox-is-a-calculator

4 – اسحب للقيام بالبحث

أثناء قرائتك لأحد المقالات ربما تصادف أحد المصطلحات التي لا تعرف معناها , بإمكانك البحث عنها بكل سهولة من خلال تحديد الكلمة ومن ثم سحبها إلى شريط العناوين ضمن برنامج كروم لتظهر لك نتائج البحث عن الكلمة المختارة بسرعة .

5 – التنقل بسرعة

عندما تتصفح لعدد كبير من التبويبات بإمكانك التنقل بينها بسهولة عن طريق ضغط مفتاحي CTRL + Tab وهي طريقة معروفة نسبياً للتنقل بين التبويبات واحداً تلو الآخر ولكن إذا أردت التنقل من أول صفحة إلى الخامسة مباشرة يمكنك ذلك بسهولة أيضاً من خلال الضغط على مفتاحي CTRL + رقم الصفحة المراد الانتقال إليها .

6 –  البحث في صفحة جديدة

عندما تقوم بكتابة كلمة بحث في شريط العناوين وأنت تتصفح أحد المقالات فإن البرنامج يقوم تلقائياً باظهار نتائج البحث في ذات الصفحة ولكن إذا أردت ان تظهر نتيجة البحث في صفحة مستقلة يمكنك القيام بذلك من خلال الضغط على زر ALT ومن ثم Enter لتظهر النتائج في علامة تبويب جديدة دون تغيير الصفحة الحالية .

7 – إعادة فتح آخر الصفحات

في كثير من الأحيان نقوم بإغلاق المتصفح عن طريق الخطأ أو ربما تنقطع الكهرباء فجأة ” وما أكثر حدوث هذا ” فنخسر الصفحات التي كنا نتصفحها , لكن بإمكان متصفح كروم يحفظ هذه الصفحات أولاً بأول ويسألك إن كنت تريد أن تعيد فتحها مجدداً , وحتى لو لم يسألك بإمكانك إعادة فتحها مباشرة وبسهولة باستخدام مفاتيح CTRL + Shift + T ليقوم البرنامج بإعادة فتح آخر التبويبات بالترتيب الذي كانت عليه وبالاستمرار بالضغط سيعرض لك البرنامج المزيد من الصفحات السابقة من الأرشيف بحسب الترتيب أيضاً .
google-chrome-crash2

8 – مسح السجلات بسهولة

بإمكانك حذف سجل التصفح الذي تم حفظه في المتصفح متضمناً كلمات السر والروابط والكوكيز بسرعة دون الحاجة للذهاب إلى الإعدادات عن طريق الاختصار CTRL + Shift + Delete من لوحة المفاتيح ليتم نقلك مباشرة لنافذة خيارات الحذف .
google 5

9 – حفظ الروابط المفضلة إلى سطح المكتب

في حال أردت وضع اختصار لأحد المواقع على سطح المكتب للوصول إليه بسرعة وسهولة باستخدام متصفح كروم يمكن ذلك بسهولة من خلال سحب العنوان بعد تحديده من شريط العناوين وإفلاته على سطح المكتب ليظهر لنا اختصار مباشر للصفحة المطلوبة هناك كما يمكن القيام بذات العملية لسحب أي رابط من داخل الصفحة المفتوحة حالياً .
google-6

10 – لعبة الديناصور

عندما نحاول الوصول إلى صفحة ما ولكن لايتوفر لدينا اتصال إلى انترنت تظهر لنا صفحة الخطأ الشهيرة والتي تتضمن صورة ديناصور قديم يشير إلى عدم توفر الوصول لانترنت , ولكن بإمكاننا الاستفادة حتى من ذلك الديناصور التعيس وذلك في تقضية بعض الوقت حتى يعود الانترنت .
اضغط زر المسافة Space Bar ليبدأ الديناصور بالحركة وتبدأ الحواجز الصبارية بالظهور وعليك تجاوزها بالضغط مجدداً على زر المسافة وتنتهي اللعبة عند اصطدامك بأحد الحواجز التي تواجهك .
dinosaur-google-chrome
وبالتأكيد مازال هناك عدد من الحركات والتفاصيل التي لم يتم ذكرها في المقال