كل ما تود معرفته عن تقنية سيري Siri من أبل


ماذا قدمت أبل في الأي فون 4 إس، معالج أسرع؟ ما الفارق هناك معالجات اسرع في سوق الاجهزة المحمولة. كاميرا أفضل؟ ما الفارق هناك كاميرات افضل بكثير في سوق الاجهزة المحمولة. اذاً ما الذي يجعل الأي-فون 4 إس من اسرع الاجهزة مبيعاً حول العالم؟ ما الذي يجعله مميز، الإجابة تأتي مع تقنيةسيريالمساعد الشخصي الذكي من آبل.

ما هو سيري Siri؟

سيريSiri هو تطبيق ذكاء صناعي مدمج في هاتف آيفون 4 إس الجديد من أبل، و هو أول تطبيق يمثل الذكاء الاصطناعي بحق في منتجات أبل، لأنه يعتمد على مبدأ تعلم الآلة ما يريده المستخدم و ما يفضله، و من ثم اقتراح البدائل و الحلول أو التصرف على أساس ما تعلمه.

كيف يعمل سيري Siri ؟

اضغط على زر الهوم مطولاً ليبدأسيري في الاستماع ثم قل ما تريد كأنك تتحدث إلى خادمك أو السكرتير الشخصي، سيقوم سيري بتحويل الصوت إلى نص مكتوب، ثم يعالجه و يحلله، ثم يبحث لك عما تريد باستخدام مجموعة كبيرة من الخدمات المتخصصة، فإذا كنت تريد مثلاً أن تحجز طاولة طعام في مطعم قريب من شركتك سيقوم سيري باستلام ما تقول ثم يحدد موقعك لأنك طلبت أن يكون الموقع قريباً منك، ثم يبحث لك في فهرس المطاعم الموثوق بها على الإنترنت. ثم يقترح عليك النتيجة المطلوبة، و التي ستكون مرضية لك جداً.
سيري يفهم الكلام الطبيعي، بمعني انك لست بحاجة لسرد مجموعة كلمات ليقوم بالبحث، بل اطلب منه كأنك تتحدث لإنسان أمامك، قل له مثلاً: أريد معرفة الوقت في فرنسا، وسوف يعرض لك ساعة تم ضبطها عل توقيت فرنسا. قل له هل احتاج الى مظلة اليوم، سيفهم ماذا تقصد ويخبرك ان كان هناك احتمال سقوط امطار أم لا.

هل هذا كل ما لدى سري Siri ؟

بالطبع لا، فسيري ليس فقط محرك بحث متطور، لكنه أيضاً مدمج في النظام، و لذلك يستطيع التواصل مع التطبيقات الأخرى و تنفيذ بعض المهام من أجلك، كوضع موعد جديد في قائمة المواعيد، أو البحث عن مكان على الخريطة، أو تذكيرك بموعد، أو البحث عن رقم في دليل الهاتف والاتصال به. سيري سيجعل اجهزة آبل أقرب إلى الروبوت الذي كنا نشاهده في أفلام الخيال العلمي و تقنيات المستقبل، مع الفارق أننا لازلنا في ٢٠١١.

هل سيري Siri يمكنه الكتابة بدلاً مني؟


بالطبع، الأن مع لوحة المفاتيح هناك زر لمايكروفون… اضغط عليه وقل ما تريد وسوف يقومسيريبتحويله لنص لك، وبذلك يمكنك كتابة الرسائل سريعاً او حتى الدردشة مع اصدقائك عبر الفيسبوك والقنوات الاجتماعية الاخرى. لكن طبعاً بالإنجليزية.

هل يعمل سيري Siri على جميع أجهزة آبل؟

حتى الآن أعلنت أبل أنه سيكون متاحاً لآيفون الجديد من طراز 4S، لكن ما يدريك مع الجيلبريك قد نرى سيرى يعمل حتى على الأيفون 2G، ايضاً بالتأكيد سوف تقوم آبل بوضع سيري في اجهزتها القادمة وهناك العديد من الاشاعات ان جهاز iTV الجيد سوف يعمل بتقنية سيري وبذلك تستطيع التحكم في التلفاز عن طريق الصوت.

هل يفهم سيري Siri اللغة العربية؟

للأسف لا، سيكون سيري متوافراً في البداية بالإنجليزية (بلهجاتها الرئيسية الثلاثة في الولايات المتحدة و بريطانيا و استراليا) و كذلك بالألمانية و الفرنسية. ربما يتوافر بالعربية مستقبلاً، قامت جوجل بدعم التعرف على الصوت العربي في نظامها وتطبيقاتها وذلك يعطينا أمل ان يدعم سيري العربية قريباً. دعونا نأمل ألا يتأخر ذلك كثيراً.

ما هي الخدمات التي يتعاون معها سيري Siri لخدمتي؟


سيريمثقف جداً، ربما أكثر منك. هذه حقيقة أنه حاسوب عملاق، بل مركز ذكاء اصطناعي كامل، و لا تظن أننا نقول أنه أذكى منك، بل قلنا بالتحديد أنه أكثر معرفة، و هو يعتمد في معرفته على مجموعة خدمات انترنت، و عندما تطلب منه شيئاً ما فهو يتصل بالخدمة المناسبة ليلبي طلبك.

هل سيفيدنا سيري Siri كثيراً في العالم العربي؟

بالنظر إلى أنه لا يفهم العربية، و أنه يستخدم مواقع أمريكية للبحث عن المطاعم و الفنادق و الشركات .. الخ. فبالتأكيد سيكون مفيداً لسكان الدول التي توافر بها هذه الخدمات أكثر منا، لكنه مع ذلك يحوي الكثير من الفوائد لنا، و التي أعتقد أنها تستحق أن تضيف نقطة لصالح ايفون 4S الجديد.

لماذا سوف تغير تقنية سيري Siri مسار التقنية، اليست خاصية التعرف على الصوت والاوامر الصوتية تقنية قديمة؟

من يقول على سيري تقنية قديمة فهذا لانه لم يجرب سيري بعد...سيري ليس مجرد خوارزمة غبية تاخذ منك امر صوتي وتنفذه، ان سيري اقرب الى محاولة التقرب الى كيف يفهم الانسان الاوامر
ودعنا نضرب مثال لتعرف الفرق بين سيري والاوامرالصوتية العادية في جميع الاجهزة... لنفرض انك تريد الاتصال بشخص اسمه محمد كامل ثم قلت لأي جهاز عادي اريد الاتصال بمحمد سيجيبك لا يوجد محمد في قائمة المتصلين لديك وعليك وقتها اصدار الامر اتصل بمحمد كامل، اماسيري فاذا قلت له اتصل بمحمد سوف يرد عليك ويخبرك اي محمد، هل هو محمد كامل او محمد عادل وهكذا.
بل اكثر من ذلك يمكنك ان تقول لسيري اتصل بزوجتي، وسيقول لك سيري ما اسم زوجتك فتقول مثلاًعائشه فتخبرك سوف اقوم بحفظ ان زوجتك اسمها فاطمة، وفي المرات القادمة لن تسألك مرة اخرى عن اسم زوجتك وبالتالي يمكن ان تقول لسيري ارسلي رسالة الى زوجتي واخبريها انني سوف اتاخر وسوف تنفذسيري الامر فوراً. وأضف لهذا أوامر أخرى مثل ذكرني بشراء الخبز عندما أغادر مكتبي، فتقوم سيري بتحديد مكان عملك من خلال خدمة تحديد المواقع، وبمجرد مغادرتك لهذا الموقع (مكتبك) فستذكرك سيري بشراء الخبز.



سيري تقنية مختلفة وسوف تغير العالم فعلاً بسبب هذا الذكاء.والسؤال المنتظر هنا هل ستتطور هذه التقنيه فى الايفون 5 
الذى ينتظره العالم قريبا يمكنك مشاهدة موضوعنا السابق :هل تتوقع الأيفون5 القادم بهذا الشكل ؟